الشريط الإخباري

مساعد الرئيس الروسي: سنتعامل مع تمديد العقوبات الغربية وفق مصالحنا

موسكو-سانا

رجح مساعد الرئيس الروسي أندريه بيلاوسوف أن تقوم روسيا بتوسيع التدابير المضادة فى حال قرر الاتحاد الأوروبي تمديد العقوبات ضدها.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن بيلاوسوف قوله خلال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي “لا أستبعد أي شيء وسنرى أي قرارات ستكون وسنتصرف بما يتناسب مع مصالحنا”.

من جهتها أكدت وزارة الخارجية الروسية أن روسيا لم تتفاجأ من التمديد المتوقع للاتحاد الأوروبي للعقوبات لافتة إلى أن الوضع الجيوسياسي لم يؤثر على اهتمام المستثمرين في الاقتصاد الروسي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي فاسيلي نيبينزيا “إن التمديد المتوقع من قبل الاتحاد الأوروبي للعقوبات الاقتصادية لم يكن مفاجئا لموسكو”.

وكانت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل أعلنت في وقت سابق من اليوم أن العقوبات ضد روسيا ستمدد كما أنه من المقرر أن يتخذ مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي قرارا رسميا بتمديد العقوبات خلال اجتماعه الاثنين المقبل.

وكشفت مصادر لوكالات أنباء روسية أن قائمة العقوبات لم تتغير ولن تجرى عليها أي اضافات جديدة مشيرة إلى أن التمديد سيكون لستة أشهر.

في هذا الوقت استدعت الخارجية الروسية السفير البلجيكي لدى موسكو أليكس فان ميوفن وعبرت عن احتجاجها على قيام السلطات البلجيكية بمصادرة الممتلكات الروسية في البلاد.

واعتبرت موسكو مصادرة الأصول الروسية “خطوة غير ودية وانتهاكا سافرا لأعراف القانون الدولي” وهددت باتخاذ إجراءات جوابية تجاه الأصول البلجيكية الموجودة في روسيا إن لم تستجب بروكسل للمطالبة الروسية بمراعاة حقوقها المشروعة وضمان عمل المؤسسات والشخصيات الاعتبارية الروسية بشكل طبيعي.

وكانت فرنسا وبلجيكا بدأتا مصادرة أصول روسية في البلدين بحجة تنفيذ قرار هيئة التحكيم في لاهاي في قضية شركة “يوكوس” للنفط.

بدوره وصف وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي أوليوكايف القرار بأنه “غير قانوني” مضيفا “سنطعن بالقرار بالطبع”.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريح لـ صدى موسكو “إنه لم ير بعض الوثائق الخاصة بالقضية” مشيرا إلى أن تسويتها يجب أن تتم من خلال إجراءات قضائية، وإذا كانت هناك اي انتهاكات في حقنا فسنتخذ الخطوات القانونية المناسبة.

وقامت السلطات الفرنسية بتسليم عدد من الشركات والممثليات الروسية مذكرات بشأن مصادرة ممتلكاتها تنفيذا لقرارات المحكمة المتعلقة بقضية “يوكوس” وفي وقت سابق بدأت بلجيكا بمصادرة أصول روسية على أراضيها.

وفي بلجيكا أبلغت هيئة محضري المحكمة شركات بلجيكية وروسية ودولية امس بمصادرة الممتلكات العائدة للاتحاد الروسي.

وأشارت مذكرة المحضرين إلى أن شركة “يوكوس يونيفيرسال ليميتد” المسجلة في جزيرة مان التابعة لبريطانيا طالبت عبر محام بلجيكي من روسيا بتسديد الدين وفقا لقرار محكمة لاهاي.

انظر ايضاً

أوشاكوف: الرئيس بوتين يزور الصين تشرين الأول المقبل

موسكو-سانا أعلن مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية يوري أوشاكوف اليوم عزم الرئيس فلاديمير بوتين