“سورية كما هي”… فيلم وثائقي في نادي السويداء العائلي

السويداء-سانا

عرضت اليوم صالة نادي السويداء العائلي بالتعاون مع الجمعية السورية للمعوقين جسديا الفيلم الوثائقي “سورية كما هي” للكاتب “رفعت الهادي” والمخرج عصام الداهوك” ومن إنتاج مؤسسة المعالي للإنتاج والتوزيع الفني.

وتناول الفيلم الفترة التاريخية التي تخللتها الثورة السورية الكبرى ضد المستعمر الفرنسي وكيفية تصدي أبناء الوطن بمختلف أطيافهم له متضمنا الحادثة التاريخية التي وقعت عام 1927 أثناء نفي المستعمر الفرنسي لعدد من رجال الثورة السورية الكبرى إلى الحسكة وكيف تم استقبالهم من قبل الأهالي في مشهد يظهر اللحمة الوطنية بوجه العدو الغاشم.

وجسد الفيلم في 43 دقيقة صورة التعايش والتعاضد والمحبة والوحدة الوطنية التي تميزت بها سورية عبر تاريخها الطويل عاكسا العمق التاريخي والثقافي لمحافظة السويداء.

وأكد رئيس الجمعية السورية للمعوقين جسديا “نزار شجاع” في تصريح لمراسل سانا أن الهدف من عرض العمل للمنتسبين للجمعية استحضار قيم أجدادنا المناضلين الذين قدموا الغالي والنفيس في سبيل تحقيق الاستقلال والدفاع عن الوطن خلال حقبة مهمة من تاريخ سورية هي الثورة السورية الكبرى.

وفي نهاية العرض تم تقديم بطاقات شكر وتقدير باسم الجمعية لكاتب ومخرج ومنتج هذا العمل.

الجديد ذكره ان العمل باكورة أعمال مؤسسة المعالي للإنتاج والتوزيع الفني وجرى تصويره في عدة مواقع تاريخية وأثرية في محافظة السويداء وشارك في أدائه نخبة من الممثلين السوريين منهم “مشهور خيزران” و”جهاد عبيد” و”معن دويعر” و”سمير البدعيش” و”تيسير العباس” و”ثائر حديفة”.

عمر الطويل