واقع المعاهد التقانية التابعة لجامعة دمشق وسبل تطويرها ضمن ورشة عمل غدا

دمشق-سانا

تقيم جامعة دمشق بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم التقاني يوم غد الأحد ورشة عمل تحت عنوان “واقع المعاهد التقانية التابعة لجامعة دمشق وسبل تطويرها” وذلك في المعهد التقاني للهندسة الميكانيكية والكهربائية بدمشق.

وتهدف الورشة التي تبدأ أعمالها في التاسعة والنصف صباحا إلى تقييم واقع المعاهد التقانية التابعة لجامعة دمشق وبحث سبل تطوير واقعها وكفاءاتها العلمية والإدارية وتعريف سوق العمل بمخرجاتها ودراسة انعكاسات واقع السوق على اختصاصات المعاهد.

ويناقش المشاركون على مدى يومين موضوعات تتعلق بواقع التعليم التقاني وعلاقته بالمجتمع وفعالياته الاقتصادية وإدارة المعاهد التقانية وتمويلها والمناهج والخطط الدرسية ومستلزماتها والأنظمة والقوانين والتشريعات الخاصة بها إضافة إلى مناقشة تكامل التعليم التقاني والتعليم المهني والفني ضمن إطار المؤهلات الوطنية والتخطيط التشاركي.

ويرافق الورشة التي تنطلق من دور الجامعة في بناء الأطر المستقبلية وإعداد الكوادر الشابة المؤهلة افتتاح معرض لمشاريع تخرج طلاب المعاهد التقانية إضافة الى عرض أعمال ومنتجات بعض الطلاب.

وتهدف المعاهد التقانية التي لا تقل مدة الدراسة فيها عن سنتين لحاملي الشهادة الثانوية إلى إعداد وتأهيل الكوادر البشرية الشابة للتعاون مع التقانات الحديثة واحتياجات سوق العمل المتغيرة ويبلغ عددها في سورية 204 معاهد تتبع لعدد من الوزارات منها 58 معهدا في الجامعات الحكومية يشرف عليها المجلس الأعلى للتعليم التقاني.