الشريط الإخباري

فعالية فنية بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار-فيديو

دمشق-سانا

بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية أقامت الأمانة العامة السورية للتنمية مساء اليوم فعالية فنية تضمنت عرضا مسرحيا بعنوان “نبوءة” من إخراج سامر عمران ومقطوعة موسيقية بعنوان “متتالية روحية” لفرقة قوس قزح بقيادة المايسترو حسام بريمو وذلك في فندق الآرت هاوس بدمشق.

2

وذهب الفنان سامر عمران في عرضه “نبوءة” إلى مسرح الحكواتي في خيار فني جريء ولافت تجلى على عدة مستويات من التلقي كان أبرزها الدمج بين فن المونودراما وطقسية مسرحية استقاها من أجواء ومناخات تراثية وشعبية سورية وذلك بالتعاون بينه وبين الفنانة ربى الحلبي التي قدمت بدورها أداء استثنائيا على هذا الصعيد مستعينة بقدرة صوتية تبدت في أدائها كممثلة مزجت بدورها بين التمثيل والغناء والترتيل.

3

ونجح العرض “نبوءة” في ملامسة جمهوره من خلال توظيف عبقرية المكان الشامي للمقهى القديم الذي كان فيما مضى أحد حمامات دمشق العريقة الواقعة في دهليز الحارة الدمشقية معتمدا في ذلك على توضيب مكان العرض والأزياء التي صممها فنان الديكور نزار بلال جنبا إلى جنب مع الفنان أوس رستم الذي قام بدوره بالإعداد التقني للمسرحية التي نهلت من معين فني خصب موظفة فضاء الحمام الدمشقي لصالح فرجة مسرحية عالية المستوى تضافرت مع مقطوعات موسيقية وغنائية قام بعزفها على العود مخرج العرض ومؤلفه.

4

بدورها قدمت فرقة قوس قزح بقيادة المايسترو حسام بريمو قطعة موسيقية بعنوان “متتالية روحية” حيث اختار بريمو لأمسيته اللافتة روائع أغنيات طريق الحرير لأدائها اليوم بأسلوب جميل.

وتضمنت الأمسية أغاني باللغة الآرامية من خلال أنشودة “عاشقان” التي تعود لآلاف السنين وتروي هذه الأغنية المشتقة من التراث السرياني حوارية بين رجل وامرأة سوريين إضافة إلى بعض الأغنيات باللغة العربية.

5

وقالت رانيا ريشة منسقة العلاقات الإعلامية في الأمانة السورية للتنمية لـ سانا إن هذه الفعالية تقام بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية وتضمنت فعاليتين أولاهما عرض مسرحي قائم على فكرة الحكواتي وهو ما ينسجم مع توجه الأمانة التي أصبحت عضوا محكما في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” أما الثانية فهي عبارة عن قطعة موسيقية تحمل اسم متتالية روحية للفنان حسام الدين بريمو من المقطوعة التي ألفها عن طريق الحرير والتي تتضمن أغاني باللغة الآرامية.

يشار إلى أن الأمانة السورية للتنمية هي مؤسسة غير حكومية وغير ربحية أنشئت في سورية عام 2007 بهدف تمكين الناس على اختلاف مشاربهم من تأدية دورهم الكامل في بناء مجتمعهم والمساهمة في تشكيله وتسعى جاهدة إلى تشجيع الأفراد والمجتمعات على المشاركة بشكل إيجابي في التغيير حيث تنفذ أعمالها بالشراكة مع المجتمعات المحلية والمنظمات غير الحكومية والجمعيات الخيرية الأخرى والحكومة والقطاع الخاص وتؤدي أعمالها عبر مشاريع وبرامج فيها نشاطات تندرج ضمن مجالات التعلم والتنمية الريفية والثقافة والتراث.

يشار إلى أن حسام بريمو درس وتخرج من المعهد العالي للموسيقا بدمشق 1997 بدرجة امتياز باختصاصين الغناء الكلاسيكي على يد الاستاذة غالينا خالدييفا والعزف على آلة الأوبوا على يد الأستاذ فاغيف باباييف حيث عزف ضمن الفرقة السيمفونية الوطنية وأوركسترا الحجرة.. يشغل رئاسة قسم العلوم النظرية في المعهد العالي للموسيقا بدمشق.. درب العديد من الجوقات وشارك في العديد من الموءتمرات والمهرجانات وورشات العمل في كل من مصر ولبنان والإمارات والأردن والجزائر والمغرب والكويت والبحرين واليونان وأرمينيا وأستراليا والبرازيل وألمانيا.

أما جوقة قوس قزح فتضم خمس جوقات وأوركسترا تعمل مجتمعة ومنفردة لانعاش الغناء الجماعي وإظهار جمالياته والمساهمة في إعادته إلى المشهد الثقافي العربي لما تختزنه من قيم جمالية خاصة به وقيم اجتماعية بناءة وراقية حيث يربط بين فرق لونا التي تضم ألوان وورد وشام وسنا وأوركسترا ندى حب الغناء الجماعي وبعض الحفلات المشتركة.