الشريط الإخباري

أفخم: محور المقاومة حيوي والعلاقات الجيدة بين إيران وهذا المحور متواصلة

طهران-سانا

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن محور المقاومة هو محور حيوي في المنطقة ويجب عدم السماح بأن يخرج من أولويات العالم الإسلامي مشددة على أن زيارة المستشار الأعلى لقائد الثورة الإسلامية في إيران علي أكبر ولايتي إلى سورية ولبنان تأتي للتأكيد على أن العلاقات الجيدة بين إيران وأطراف هذا المحور متواصلة وهي تتابع على أعلى المستويات.

وفيما يخص الأوضاع في سورية والتحضيرات لمؤتمر جنيف3 قالت أفخم في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي اليوم إن “المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا يتابع مشاوراته مع بعض الدول المعنية والأطراف السورية منذ ثلاثة اسابيع بهذا الخصوص”.

واعتبرت أفخم أن التهديدات الأميركية لإيران خاوية موضحة أن إيران بلد مقتدر وهي ترد بقوة على التهديدات العسكرية التي أطلقتها أميركا ضدها ولها سيناريوهاتها المقابلة لأي سيناريو يثار ضدها.

وأشارت أفخم إلى أن إيران تتطلع للانفتاح نحو العالم و تتبنى الحوار لحل المشاكل الاقليمية والدولية وقالت “إننا لا نساوم على مصالح البلاد ونقف بوجه أي أطماع غربية في الشأن النووي كما أن الفريق النووي الايراني المفاوض مع السداسية الدولية يدافع بشكل جاد عن أهداف الشعب الإيراني أمام المطالب المبالغ بها من قبل الجانب الآخر”.

وأكدت أفخم أن إيران لا تقبل بمفاوضات تتناول قضايا غير الموضوع النووي مشيرة إلى أن الفريق النووي الايراني المفاوض توجه اليوم إلى فيينا للإشراف على صياغة مسودة الاتفاق النهائي حيث تم إنجاز الكثير من المواضيع.

وأضافت إنه أثر التوقيع على الاتفاق النووي النهائي ينبغي أن يصدر قرار من مجلس الأمن الدولي لإزالة الحظر المفروض على إيران كما أن تنفيذ الاتفاق من قبل الطرفين يجب أن يكون في يوم واحد.

ومن المقرر أن تستأنف اليوم جولة جديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في فيينا لصياغة نص الاتفاق الشامل حول الملف النووي الإيراني حيث ستستمر هذه الجولة إلى الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

وفي الشأن اليمني أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية استعداد إيران لتقديم أي نوع من المساعدات لحل الأزمة اليمنية مشددة على أن بلادها لا تقدم مساعدات عسكرية لأي طرف وهي تدعو إلى الحوار بين مختلف الأطراف تحت إشراف الأمم المتحدة ودون مشاركة إيران.

وحول تصريحات مسؤولي النظام السعودي باستهداف سفينة المساعدات الإنسانية /إيران شاهد/ المتجهة إلى اليمن أوضحت أفخم أن السفينة محملة بالمواد الغذائية والطبية وتم التنسيق مع الأمم المتحدة والصليب الأحمر لإيصال المساعدات إلى الشعب اليمني وإذا اتبع أي اسلوب آخر فإن المجتمع الدولي سيرد على هذه الخطوة.

انظر ايضاً

أفخم: تصريحات الجبير حول مستقبل سورية دليل على عدم النضج السياسي

طهران-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية أفخم أن تصريحات وزير خارجية نظام آل …