عبد اللهيان: مؤتمر الرياض حول اليمن خطوة استعراضية ولم يحقق أي إنجاز

طهران-سانا

انتقد حسين أمير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية مؤتمر الرياض حول اليمن مؤكدا أنه “لم يحقق أي إنجاز لأن الأحزاب اليمنية الرئيسية لم تشارك به”.

وأكد عبد اللهيان في تصريح للتلفزيون الإيراني اليوم أن “المؤتمر كان عبارة عن خطوة استعراضية ومتسرعة للتخفيف من وطأة الضغوط الدولية والرأي العام العالمي ضد ما تقوم به السعودية ضد اليمن” موضحا أن تحرك السعودية قبل الأمم المتحدة لن يحل أزمة اليمن لابل يعقد وتيرة العملية السياسية التي تبذلها المنظمة الدولية في حل الأزمة.

وأعرب عبد اللهيان عن أسفه من قيام دولة كالسعودية والتي يمكن لها أن تلعب دورا مؤثرا وبناء في العالم الإسلامي وحيال أوضاع المنطقة بالعدوان على الشعب اليمني المظلوم وارتكاب الجرائم البشعه بحقه مشيرا إلى أن الإبادة البشرية وفرض الحصار الاقتصادي على الشعب اليمني محوران استلهمتهما السعودية من الكيان الصهيوني في عدوانها على اليمن مشددا في هذا الصدد على أن “وقف إطلاق النار السعودي هو حركة استعراضية سيزيد من كراهية شعوب المنطقة للسعودية”.

وأوضح عبداللهيان أنه نظرا للتنسيق الحاصل بين الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن فإن توافقا جيدا قد جرى مع الأطراف اليمنية لاستئناف الحوار في جنيف.

وحذر مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية “من ظهور تنظيمات إرهابية تكفيرية في اليمن والمنطقة نتيجة العدوان السعودي على اليمن أكثر حرفية وتنظيما من بقية التنظيمات الإرهابية الأخرى” مؤكدا أن ظهور هذه التنظيمات الإرهابية التكفيرية سيعرض أمن واستقرار المنطقة والعالم للخطر.

انظر ايضاً

عبد اللهيان: الأمن الإقليمي لا يمكن أن يتحقق إلا بتعاون دول المنطقة

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان التأكيد على أن الأمن الإقليمي لا …