الشريط الإخباري

بزشكيان: روسيا شريك استراتيجي مهم لإيران

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن روسيا من الدول التي وقفت إلى جانب إيران في الأوقات الصعبة، داعياً إلى تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ونقلت وكالة إرنا للأنباء عن بزشكيان قوله خلال استقباله أمين مجلس الأمن القومي الروسي سيرغي شويغو في طهران: “إن روسيا من بين الدول التي وقفت إلى جانب الشعب الإيراني في الأيام الصعبة وأن تنمية العلاقات مع هذا الشريك الاستراتيجي من أولويات السياسة الخارجية لإيران”، مؤكداً أهمية التعاون الإقليمي بين البلدين وضرورة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بينهما .

وشدد بزشكيان على أن عهد تفرد بعض القوى بما فيها الولايات المتحدة قد انقضى وأن التشارك والتعاون بين إيران وروسيا في إطار الترويج لعالم متعدد الأقطاب سيؤدي بالتأكيد إلى رفع مستوى الأمن والسلام العالميين .

وانتقد الرئيس الإيراني الدعم غير المحدود الذي تقدمه واشنطن وبعض الدول الغربية المتشدقة بحقوق الإنسان لجرائم الكيان الصهيوني، مضيفاً: إن إيران ليست بصدد توسيع نطاق الحرب والأزمة في المنطقة إطلاقاً إلا أن هذا الكيان سينال الرد على جرائمه ووقاحته بالتأكيد.

وقال الرئيس الإيراني: “الجرائم الصهيونية الفظيعة بحق الشعب الفلسطيني في غزة وممارسات هذا الكيان في تصعيد التوتر كاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في بلادنا مثال بارز على انتهاك جميع القوانين والأعراف الدولية.

من جانبه جدد شويغو تهنئة روسيا بانتخاب بزشكيان رئيساً لإيران واصفاً إياها بالشريك الأساسي والاستراتيجي لروسيا في المنطقة، منوهاً في هذا الإطار بجهود البلدين المشتركة لإقامة مجتمع دولي متعدد الأقطاب وكذلك استتباب الأمن الإقليمي، ومضيفاً: إن موسكو تولي أهمية كبيرة للتعاون مع إيران في المنظمات الدولية بما فيها منظمة الأمم المتحدة ومجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون .

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

بزشكيان لوزير الخارجية الأردني: اغتيال الصهاينة لهنية خطأ فادح لن يمر دون رد

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن جريمة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية …