الشريط الإخباري

أمسية أدبية في فرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية

اللاذقية-سانا

أقام فرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية أمسية أدبية شارك فيها كل من الأدباء والشعراء أعضاء اتحاد الكتاب العرب عاطف صقر- هدى وسوف- محمد جبور- عبد الكريم البني- سوزان ابراهيم تضمنت قصائد شعرية وقصصا قصيرة ومترجمة.

وقرأت الأديبة والروائية هدى وسوف قصة قصيرة بعنوان “فقط.. حكاية واحدة” وهي تتحدث عن قصة شاب جريح من جرحى الجيش العربي السوري وتتحدث عن معاناته وحالاته النفسية التي مر بها وهو تحت الانقاض حيث بقي ثماني عشرة ساعة تحت الردم جراء التفجير الإرهابي للمبنى الذي كان يحرسه وعبر منولوج داخلي يسرد مشاعره واحاسيسه وماذا فعل ليمر الوقت الطويل وهو بين الحياة والموت.

كما القى الشاعر والأديب محمد جبور قصيدتين الأولى بعنوان “على الجدران.. رسمت نافذة” وهي مؤلفة من ست نوافذ فتحها الشاعر على الحب والامل والتفاؤل والحلم والشمس والجمال والحياة ورسمها على الجدار ولكن ما يحدث دائما بأن يأتيه من هذه النوافذ العكس تماما يقول..
على جدار غربتي الباردة .. رسمت نافذة فتحتها للشمس .. خلعتها العاصفة.

كما قرأ عضو اتحاد الكتاب العرب القاص والناقد عاطف صقر قصة قصيرة بعنوان “البطل” وهي قصة مركبة تتطرق لفكرة البطل في الذهن الجمعي الجماهيري من وجهة نظر فلسفية مجتمعية وتعري حاجة المجتمعات البشرية الى رمز ما مهما كان نوعه.

كما القى عضو اتحاد الكتاب العرب المترجم عبد الكريم البني حكايتين أفغانيتين الاولى تحت عنوان “صقر في خم الدجاج” و”الشاعر والنقود” تحدث في الاولى عن صقر فقده صاحبه بحث عنه ولم يعثر عليه لو لم يصادف امرأة عجوز تعرض عليه شراء الصقر الذي لديها فوافق وذهب معها ليرى الصقر فتأكد له ان هذا صقره وتبين له ان العجوز كونها جاهلة فقد قصت منقاره وجوانحه وحين سألها عن السبب اجابته بأنه لا يستطيع تناول الحبوب بمنقار معقوف وهو يقتل الدجاجات بمخالبه الطويلة.

وبين ان الحكمة التي توصل اليها الحكاية ان صاحب الصقر حمله واخذه الى منزله وعرضه على ابنه قائلا.. اذا لم تكن ديكا فتجنب الدجاجات لان الدجاجة وسط الصقور اقل عرضة للخطر من الصقر وسط الدجاجات فهناك يغدقون عليك العلف ولكنهم يكسرون لك منقارك ويقلمون مخالبك ويقصون اجنحتك.

والحكاية الثانية بعنوان “الشاعر والنقود” وهي تتحدث عن احد الاثرياء المعروفين الذي يطلب من شاعر ان يمجده بقصيدة ويذكره بخصال حميدة لقاء مبلغ مادي متفق عليه وفي سياق الحكاية نلاحظ ان الثري يماطل على الشاعر ولا يدفع له المال فيقوم بهجائه بقصيدة يسخر فيها من جشع وحماقة اصحاب البطون الكبيرة والنفوذ الواسع ويرددها اهل الحي اجمعين ويسخرون من الثري ويغنونها في الحقول والطرقات.

كما القت الشاعرة والقاصة سوزان ابراهيم عضو اتحاد الصحفيين والكتاب العرب مجموعة مقاطع شعرية منها هيا أيها الأولاد.. بدوية.. والرصاصات السبع.. ونحن الفقراء حيث تقول في قصيدة الرصاصات السبع.

الرصاصات السبع .. تركن في جسده سبعة ثقوب سدها بسبع رسائل حب .. لها شكل الرصاصات تماما طول الرصاصة تماما ..ومثلها دائرية ليدور المعنى.

يشار الى ان القاصة والروائية هدى وسوف تكتب القصة والرواية وصدر لها مجموعات قصصية “طرقات وعرة” و “جرح صغير” وروايات “ندوب في الذاكرة صباحات لها طعم الدفلي” و”أنين المدى وتفاصيل الغياب”.

والشاعر محمد جبور عضو جمعية القصة في اتحاد الكتاب العرب وهو مهندس كهرباء وله ثلاث مجموعات قصصية وهي “الأيقونة”- “الكابوس الجميل” و”الزكام” ولديه مخطوط قصصي جاهز للطبع ومخطوطان شعريان قيد الطباعة ايضا.

أما القاص والناقد والكاتب عاطف صقر فله ثلاث مجموعات قصصية وهي “الترقية” – “الحاجز الأخير”- “سلوى باشا”- “برنامج التاريخ الاسلامي”- “في مثل هذا اليوم” والبرنامج الاذاعي سحر الغنية في النقد الموسيقي وكتب سيناريو فيلم العدادون.

وللمترجم البني أكثر من 11 مطبوعة تتضمن قصصا وحكايات مترجمة من الأدب الروسي والنرويجي.

والشاعرة والقاصة سوزان ابراهيم لها من القصص حين يأتي زمن الحب “امرأة صفراء ترسم بالأزرق” “لأنني .. لأنك” وفي الشعر “لتكن مشيئة الربيع” “كثيرة انت”.

 

انظر ايضاً

اتحاد الكتاب العرب ينعي الأديبة والمترجمة مهاة فرح الخوري

دمشق-سانا بعد رحلة حافلة بالعطاء والإبداع والتميز الثقافي، فقد اتحاد الكتاب العرب في سورية، والمشهد …