مربو الأبقار في ريف دمشق يتجاوزون الصعوبات ويستمرون بالعمل- فيديو

ريف دمشق-سانا

لم يقف نقص المياه وغلاء أسعار الأعلاف وعدم توفرها عائقاً أمام مربي الأبقار في محافظة ريف دمشق، بل سعوا وعملوا للاستمرار في التربية والنهوض بهذا القطاع الذي تجاوز عدد رؤوسه وفق آخر إحصائية 147726 رأس بقر.

عدد من مربي الثروة الحيوانية في منطقة معضمية القلمون أشاروا في تصريحات لمراسلة سانا إلى أن تربية الأبقار هي أساس معيشتهم ويسعون لتخطي جميع المصاعب لإعادة ترميم القطعان وزيادة أعدادها.

المربي أحمد محمد قاسم قال: إنه يعمل في هذا القطاع منذ 40 سنة، ويملك نحو مئة رأس من البقر، مبيناً أن جفاف مياه الآبار وانخفاض مستوى المياه الجوفية وقلة الأمطار جعلتهم يلجؤون إلى ضمان محاصيل علفية في منطقة الغوطة الغربية وشراء المياه لزوم السقاية، ما زاد في تكاليف العمل.

واقترح المربي عثمان إدريس ضرورة إحداث مركز تحويل كهربائي معفى من التقنين بالسعر المنزلي والموافقة على حفر آبار ارتوازية لتوفير المياه للتمكن من زراعة المساحات بالمحاصيل العلفية، فيما أوضح المربي عبد الكريم قاسم أن التربية في السابق كانت أفضل لأن المربي يعمل بشكل مضاعف بالوقت الحالي لتأمين كل مستلزمات التربية والحفاظ على هذه الثروة وحمايتها وإعادة النهوض بها.

وعن الواقع الصحي للأبقار لفت الطبيب البيطري سليمان بربر إلى أن هناك متابعة يومية لمزارع الأبقار المنتشرة في المنطقة للتأكد من حالة القطيع الصحية وحمايته من الأمراض المعدية وصولاً إلى إنتاج حليب ولحم صحي، داعياً إلى تقديم عليقة جيدة متوازنة وإخضاع القطيع للتحصين والنظافة.

وعن واقع التربية، كشف رئيس دائرة زراعة القطيفة المهندس عثمان كحيل أن منطقة القطيفة تضم نحو 160 ألف رأس غنم، و70 ألف رأس ماعز، ونحو 20 ألف رأس بقر، فيما يتجاوز عدد رؤوس الأبقار في معضمية القلمون 9 آلاف رأس أغلبها يتركز في منطقة بيت قاسم، مبيناً أن القطاع يشهد نموا إذ يتراوح إنتاج الحليب في المعضمية بين 20 و30 طناً يومياً يلبي جزءاً من حاجة دمشق وريفها.

وأكد كحيل أن أغلب المنشآت مرخصة، ويتم دعمها بمعالجة بيطرية ولقاحات مجانية ضد الأمراض السارية من خلال المركز البيطري في القطيفة.

رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في مديرية الزراعة بريف دمشق المهندس معن عبود لفت إلى أن إجمالي عدد رؤوس الأبقار في المحافظة يبلغ 147726 رأساً، فيما يصل عدد مزارع مربي الأبقار المرخصة 172 مزرعة تضم نحو 14347 رأس بقر، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ 25728 تلقيحة قشة من ثيران التلقيح المنتقاة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر نيسان الماضي، كما تم تقديم مستلزمات التلقيح الاصطناعي لمربي الأبقار وبشكل مجاني.

إضافة لذلك نفذت المديرية حملات تحصين وقائية لقطيع الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية وتقدم الرعاية التناسلية والتلقيح الاصطناعي لما له من دور مهم في زيادة إنتاج الحليب واللحوم وإطالة فترة الحلابة وزيادة وزن المواليد المحسنة مع العمل على تحسين الصفات الشكلية من خلال الملقحين الاصطناعيين الموزعين في مختلف مناطق المحافظة، والبالغ عددهم 84 ملقحاً وفق عبود.

 سفيرة إسماعيل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc