روحاني: السعودية ارتكبت خطأ استراتيجيا كبيرا بعدوانها على اليمن

طهران-سانا

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن السعودية ارتكبت “خطأ استراتيجيا” كبيرا بعدوانها على الشعب اليمني وكشفت عن قلة خبرتها وعدم اطلاعها على مواضيع المنطقة والعالم.

وقال روحاني في كلمة له خلال مراسم تكريم أسبوع الهلال الأحمر بطهران اليوم “إن السعودية ارتكبت خطأ استراتيجيا كبيرا باعتقادها أنها عبر القنابل يمكن أن تظهر نفسها كقوة مؤثرة في المنطقة وهي تريد ولأول مرة أن تبرز نفسها في الواجهة رغم قلة خبرتها وعدم إطلاعها على مواضيع المنطقة والعالم”.

ولفت روحاني إلى أن السعودية كانت تعتمد على الدولار في تمرير أعمالها في السابق ألا أنها غيرت خطتها وأصحبت تعتمد على القنابل بدلا من الدولار وتقوم بالعدوان على بلد فقير وتدمير بنيته التحتية مؤكدا أن الدول التي تقوم بالعدوان اليوم وتقصف الشعب اليمني الأعزل لن تحقق أهدافها.

وأشار روحاني إلى أن بعض الدول تلجأ إلى ذرائع مختلفة لمنع وصول المساعدات الإنسانية الإيرانية إلى اليمن لافتا إلى أن “السياسة تلقي أحيانا بظلالها على عمليات الإغاثة وايصال المساعدات الإنسانية للمنكوبين”.

وأدى العدوان السعودي على اليمن بتغطية ودعم أمريكي منذ 26 آذار الماضي إلى وقوع آلاف اليمنيين بين قتيل وجريح وتدمير الاقتصاد والبنية التحتية لهذا البلد.

بروجردي: السعودية منيت بهزائم نكراء في مختلف الساحات

في سياق متصل أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي ان السعودية منيت بهزائم نكراء في مختلف الساحات التي قامت بالتدخل بها بدءا من سورية و لبنان وانتهاء باليمن على الرغم من التكاليف الباهظة التي دفعتها في هذا الصدد.

وقال بروجردي امام حشد من طلبه جامعة تبريز أن السعودية تبحث عن سبيل يمكنها من الخروج من اليمن ويحفظ لها ماء وجهها بعدما فشلت غاراتها الجوية ضد هذا البلد مضيفا ان السعوديين يعتبرون اليمن حديقتهم الخلفية لكنهم لم يعرفوا بسالة وشجاعة الشعب اليمني الذي وقف صامدا امام عدوان السعوديين بالرغم من إمكانياته البسيطة.

وأشار رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الايراني الى ان السعودية كانت تبحث عن ذريعة لتحريض الدول الأخرى التي تشاطرها الرأي ضد اليمن وان السعوديين كانوا ينتظرون بأن يطلق الجيش اليمني صاروخا واحدا من الأراضي اليمنية باتجاه السعودية كي يقوموا بحشد العالم الاسلامي ضد اليمنيين بذريعة تعرض الحرمين الشريفين للخطر والاعتداء .

وأضاف بروجردي ان الشعب اليمني المقاوم والمظلوم حال من خلال تحمل المصائب والصعوبات البالغة دون تحقيق السعودية مآربها مع العلم بان مظلومية الشعب اليمني قد ثبتت للعالم.

وأشار بروجردي الى ان مشكلة اليمن يمكن معالجتها عن طريق الحلول السياسية لا العسكرية وان إيران قدمت خطتها في هذا الخصوص والمؤلفة من أربع نقاط ونأمل بأن توضع موضع التنفيذ لافتا الى ان إعلان السعودية جاء لانه لم يكن أمامها خيار آخر سوى إعلان هذه الهدنة.

كما أكد بروجردي أن تداعيات “الهجوم الوحشي السعودي على اليمن سترتد على السعودية” مستقبلا وقال “إن السعودية هي الخاسر الحقيقي في هذه اللعبة ويبدو أن عليها أن تنتظر تداعيات هذا العمل المتهور وغير المدروس”.

ونقلت وكالة مهر للأنباء اليوم عن بروجردي قوله “إن العدوان السعودي على اليمن نال من مكانة الرياض في العالم الإسلامي وأضر بها” مذكرا بتصريحات أحد أفراد الأسرة الحاكمة في السعودية عن الاحباط الكبير الذي سببه هذا العدوان على معنويات الجنود السعوديين.

وفيما يتعلق بالجرائم الإرهابية التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية في المنطقة أكد بروجردي أن سياسات أمريكا هي التي أوجدت تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة مبينا أن هذا التنظيم الإرهابي بات حليفا إقليميا لأمريكا وهي تسعى إلى الاحتفاظ به لاطالة أمد الأزمات في المنطقة.

وقد دخل العدوان الذى يشنه نظام آل سعود على الشعب اليمني أسبوعه الثامن حاصدا المزيد من الضحايا ومسببا الخراب والدمار فى اليمن.

اقرأ أيضا:

رضائي: العدوان السعودي على اليمن هدفه الحفاظ على أمن “إسرائيل

1

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …