تقريران تركيان: أردوغان أقصى 339 صحفيا من عملهم العام الماضي

إسطنبول-سانا

خلص تقريران أعدهما معهد إسطنبول للأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية إلى أن رأس النظام التركي رجب طيب أردوغان وحكومته أبعدا 339 صحفيا عن عملهم العام الماضي.

ولفت التقريران اللذان حمل أولهما عنوان “العلاقة بين الحكومة والإعلام” والثاني “القاعدة القانونية لحرية الصحافة” وتم إعلانهما في اجتماع عقد في إسطنبول أمس ونقلت وكالة جيهان مقتطفات منهما إلى تنامي الضغوط والرقابة التي تمارسها حكومة حزب العدالة والتنمية على الصحافة التركية في الآونة الاخيرة.

وجاء في تقرير “العلاقة بين الحكومة والإعلام”.. “إن أردوغان وحكومته أبعدا العام الماضي وحده 339 صحفيا من عملهم حيث تبين انه لعب دورا في إقالة الكثير من الكتاب والإعلاميين أو إجبارهم على تقديم الاستقالة كما أنهت الحكومة التركية عمل 106 صحفيين عام 2013 بينهم 37 صحفيا أجبروا على تقديم استقالاتهم”.

وأشار التقرير إلى أنه تمت معاقبة 20 صحفيا بينهم رساما كاريكاتير في عام 2014 بتهمة الإساءة إلى أردوغان.

ولفت التقرير إلى أن رجال الأعمال الذين يدعمون الحكومة يكافؤون بالمناقصات الحكومية أما المعارضون للحكومة فيعاقبون بالضرائب.

وكان قضاء نظام اردوغان أقر حكما بسجن رسامي كاريكاتير تركيين لمدة 11 شهرا بدعوى نشرهما رسما كاريكاتيريا في احدى المجلات اعتبره القضاء التركي إهانة لاردوغان وهي تهمة تلطى القضاء التركي في الآونة الأخير خلفها لكم أفواه الصحفيين المعارضين.

وأشارت صحيفة حرييت التركية حينها إلى أن هذا الرسم الكاريكاتيري يركز على صعود اردوغان إلى القصر الرئاسي وينتقد موقفه إزاء الصحفيين.

انظر ايضاً

وكالة جيهان: ميزانية سرية لمصروفات قصر أردوغان دون مساءلة

أنقرة-سانا حصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي حطم الأرقام القياسية بإنفاقه سبعة مليارات ليرة …