النظام السعودي يعلن وقف اطلاق النار باليمن مدة 5 أيام بدءا من 12 الجاري

باريس-سانا

بعد الإعلان الخلبي عن انتهاء ما سمى “عاصفة الحزم” قبل نحو أسبوعين أعلن وزير خارجية نظام آل سعود عادل الجبير وقفا لإطلاق النار في اليمن بدءا من 12 أيار الجاري ويستمر خمسة أيام ويمكن تمديده في حال نجاحه.

وأظهر الجبير نية آل سعود في القتل والتدمير علانية ليتذرع بأن الهدنة ستنتهي في حال لم يلتزم “الحوثيون” وحلفاوءهم بالاتفاق وقال هذه فرصة للحوثيين لإظهار حرصهم على شعبهم وحرصهم على الشعب اليمني حسب تعبيره.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” حذرت اليوم من ان القيود المفروضة على الاستيراد إلى اليمن تعوق الى حد كبير العمليات الانسانية وتعرض حياة آلاف الأطفال للخطر مشيرة الى أن الامراض مثل التهاب الرئة والحصبة تهدد 2ر1 مليون طفل وأن الطواقم الانسانية غير قادرة على الوصول الى العديد من المناطق.

وبلغ عدد ضحايا الاعتداءات التي يشنها نظام آل سعود على اليمن والمستمرة منذ 26 آذار الماضي آلاف القتلى والجرحى وتعرض أكثر من سبعة ملايين يمني لأضرار مختلفة وذلك حسب منظمة الصحة العالمية بينما تستمر هذه الاعتداءات على اليمن وشعبه في ظل صمت وتواطؤ غربي مريب.

بدوره دافع وزير الخارجية الامريكية جون كيري عن أعمال آل سعود الإجرامية وانتهاكها للقانون الدولي بحق اليمن وقال إن الهدنة هي التزام قابل للتجديد وفي حال صموده فانه يفتح الباب أمام احتمال تمديده.. وأي شخص حريص على الشعب اليمني عليه أن يكون على بينة من حقيقة أن كارثة إنسانية تنشأ في اليمن.

عشرات آلاف اليمنيين يتظاهرون تنديدا بالعدوان السعودي الأمريكي على بلادهم

كما تظاهر عشرات آلاف اليمنيين في العاصمة اليمنية صنعاء اليوم تنديدا بـ “العدوان” السعودي الأمريكي على بلادهم ورفضا للحصار والانتهاكات السعودية للسيادة اليمنية وللشعب اليمني .

2220وأكد المشاركون في المظاهرة الحاشدة أن الدفاع عن اليمن واجب مقدس وأن الضرب بيد من حديد على القوى المعتدية سواء أكانت خارجية أم داخلية حق مشروع كفلته جميع المواثيق الدولية والأعراف الإنسانية مشددين على أن عدوان نظام آل سعود لن يزيد اليمنيين إلا قوة وثباتا لمواجهة هذا العدوان ودحره .

وبين المتظاهرون أن التحالف الصهيوني السعودي الأعرابي الذي بدأ يتفكك سيسقط أمام مقاومة الشعب اليمني الباسلة .

وفي نهاية التظاهرة صدر بيان عن اللجنة الثورية لحركة انصار الله أكد أن الحصار و”العدوان” السعودي الأمريكي الغاشم على اليمن هو جريمة إبادة للشعب اليمني وأن المعتدي بدا أمام العالم مهزوما وفاشلا وأن الرهان على حرب التجويع والحصار سيسقط كما سيسقط الرهان على القصف والقتل والتدمير الممنهج لكل مقومات الحياة وأسباب العيش .

واعتبر البيان أن أي دعوة للهدنة لا يصحبها إنهاء فوري للحصار الظالم لا معنى لها كما أن أي دعوة للحوار في ظل استمرار العدوان واستهداف النساء والأطفال وتدمير المنازل والمنشآت والبنى التحتية هو عبث وهراء ولا يمكن القبول به مطلقا .

وطالب البيان المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والهيئات الدولية المعنية بتحمل مسؤولياتها تجاه استمرار “العدوان” الغاشم ومنعه وصول الغذاء والدواء والمشتقات النفطية عن 25 مليون إنسان وضرورة محاكمة الضالعين في جرائم الحرب المرتكبة بحق اليمنيين ومحاسبتهم وفتح تحقيق دولي بهذا الخصوص .

اقرأ أيضا:

البخيتي: إعلان وقف إطلاق النار من قبل النظام السعودي جاء للتغطية على جرائمه بحق الشعب اليمني وخاصة في صعدة

اليونيسيف: القيود المفروضة على إدخال مواد أساسية إلى اليمن تهدد حياة آلاف الأطفال

انظر ايضاً

القوات اليمنية تعلن تنفيذ عمليتين نوعيتين ضد أهداف مهمة للعدو الإسرائيلي في أم الرشراش وسفينة أمريكية بالبحر الأحمر

صنعاء-سانا أعلنت القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم استهدافها بعمليتين نوعيتين مواقع مهمة للعدو الإسرائيلي في …