دراسة تركية: الناخبون الأتراك يتوقعون حدوث تزوير في الانتخابات المقبلة من جانب الحكومة

اسطنبول-سانا

أظهرت دراسة تركية أن أغلبية الناخبين الأتراك تتوقع حدوث عمليات تزوير من قبل الحكومة في الانتخابات المقررة في السابع من حزيران المقبل.

وذكرت وكالة جيهان التركية للأنباء أن الدراسة التي أجراها كل من “وقف المجتمع المفتوح في تركيا” وجامعتي كوتش وأوهيو تحت عنوان “انتخابات 2015 وديناميات الرأي العام التركي” خلصت إلى أنه من بين ألفين و220 شخصا شملتهم الدراسة فإن 77 بالمئة منهم يتوقعون ألا تجري الانتخابات بنزاهة فيما لا يؤيد 73 بالمئة من الناخبين النظام الرئاسي.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة الناخبين الذين يرون أن الاقتصاد التركي يسير إلى الأسوأ ارتفعت من 30 بالمئة في العام الماضي إلى 48 بالمئة العام الجاري لافتة إلى أن أهم ثلاث نقاط فشلت فيها الحكومة التركية من وجهة نظر المشاركين في الدراسة هي سياستها تجاه سورية والاخفاق في خفض نسبة البطالة إضافة إلى التقليل من ظاهرة الرشوة والفساد.

ويرى 75 بالمئة من ناخبي الأحزاب المعارضة أنه ليس هناك حرية رأي في تركيا فيما يرى 28 بالمئة من ناخبي حزب العدالة والتنمية أن ثمة مشاكل في حرية الرأي.

وكان استطلاع للرأي شمل 32 ولاية تركية كشف أن حزب العدالة والتنمية الحاكم لن يحصل في الانتخابات القادمة على الأغلبية التي تمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده حيث وجد الاستطلاع أن الحزب المذكور سيحصل فقط على 1ر38 بالمئة من مجموع أصوات الناخبين في عموم تركيا.