طائرات نظام آل سعود تواصل قصفها للمدن اليمنية

صنعاء-سانا

واصل طيران نظام آل سعود قصفه لعدد من المناطق اليمنية مساء اليوم ونفذ غارات على محافظات صنعاء وصعدة وحجة.

وذكرت مصادر يمنية أن طائرات نظام آل سعود الحربية قصفت منطقة فج عطان ومناطق متفرقة في محافظة صنعاء فيما تصدت المضادات الأرضية اليمنية لها.

كما ذكرت مصادر في محافظة صعدة أن القوات السعودية شنت قصفا مكثفا بالمدفعية والأسلحة الرشاشة الثقيلة على منطقة شداء الحدودية شمال اليمن وأربع غارات على مناطق الكمب والمنزالة بمديرية الظاهر.

وفي محافظة حجة استهدفت الغارات السعودية المجمع الحكومي بحرض ومبنى مصلحة الطرق بنفس المنطقة.

إلى ذلك استنكرت وزارة الصحة العامة والسكان ما أقدم عليه “طيران التحالف” من منع لعودة جرحى التفجيرات الإرهابية بجامعي بدر والحشوش إلى أرض الوطن بعد تلقيهم للعلاج في الخارج على متن طائرة الخطوط الجوية الإيرانية.

وذكرت وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية في بيان أن “جميع المبررات التي ساقها العدوان غير مقبولة” مناشدة المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة والضمير الإنساني التدخل العاجل والسريع لإيقاف مثل هذه الممارسات التي تستهدف المدنيين والجرحى والمرافق الصحية بشكل مباشر.

واعتبر البيان أن استهداف العدوان لمطار صنعاء الدولي وتدمير مدرجاته لمنع الطائرة التي تحمل العائدين من الجرحى من الهبوط في المطار وإجبارها على العودة بما فيها من مصابين دون أي اعتبار لمعاناتهم النفسية والجسدية يعتبر تصرفاً لا إنسانياً ويتنافى مع كل القوانين والأعراف الدولية الخاصة بحماية المدنيين والمصابين خلال الحروب والنزاعات المسلحة.

وكانت مصادر أمنية يمنية قالت إن “طائرات النظام السعودي شنت اليوم غارات على عدة أحياء بمدينة عدن جنوب البلاد” مشيرة إلى أن الغارات طالت عددا من الأحياء والمباني السكنية ما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين.

وفي محافظة اب وسط اليمن أوضحت المصادر أن “طائرات العدوان قصفت صباح اليوم منطقة رباط /هيوة/ إضافة إلى عدد من العبارات والجسور في الطريق العام في جبل سمارة” لافتة إلى أن القصف خلف أضرارا مادية في الطريق الذي يربط محافظات صنعاء وذمار وإب وتعز ويعتبر من أهم الطرق في اليمن.

وكانت طائرات نظام آل سعود قصفت مدينة حدة فج عطان بالعاصمة اليمنية صنعاء فجر اليوم حيث سمع دوى انفجار عنيف تزامن مع اطلاق الدفاعات الارضية نيرانها بكثافة عليها.

وتأتي هذه الغارات بعد أن شن الطيران السعودى امس 24 غارة على مطار صنعاء الدولى ومطار الحديدة الدولى خلال عدوانه المستمر على اليمن منذ 34 يوما دمر خلالها مدرج الهبوط والاقلاع وطائرة مدنية تابعة لشركة السعيدة.

من جهة أخرى أكدت مصادر أمنية فى محافظة تعز جنوب اليمن أن طائرات تابعة لنظام ال سعود وحلفائه نفذت عمليات انزال للأسلحة والذخائر في عاصمة المحافظة.

وقالت المصادر “إن الانزال بدأ بعد منتصف الليلة الماضية في أحياء المسبح ووادي القاضي وشارع المغتربين والستين” مضيفة إن “مسلحين وعددا من المواطنين بدؤوا بجمع الاسلحة التي تم انزالها في صناديق كبيرة بالمحافظة”.

وفي سياق آخر نقلت صحيفة الأولى اليمنية عن مصادر قولها “إن سلطات آل سعود نصبت كاميرات حرارية بالقرب من منفذ الطوال الحدودي القريب من مدينة حرض شمال اليمن”.

وبينت المصادر أن موقع الكاميرات يبعد 10 امتار فقط عن منفذ الطوال اليمني حيث تقوم برصد اي تحركات داخل المنفذ.

في سياق متصل أعلنت الأمم المتحدة ارتفاع عدد النازحين في اليمن جراء العدوان العسكري الذي تتعرض له مختلف المناطق اليمنية الى الضعف في أقل من أسبوعين محذرة من خطورة الأوضاع التي وصلت إليها اليمن جراء الغارات السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قوله في بيان له أمس أن عدد النازحين اليمنيين زاد بأكثر من الضعف في 19 محافظة وذلك منذ تسجيل 150 ألف نازح في 17 نيسان الجاري موضحا أن العدد الأكبر من النازحين في محافظة حجة شمال اليمن إضافة إلى محافظتي الضالع وأبين.

وحذر البيان من نفاد مخزونات الوقود والذي سيؤدي إلى توقف محطات المعالجة التي تمد سكان العاصمة صنعاء بالمياه إضافة إلى عمليات توزيع الغذاء التي تقوم بها وكالات الإغاثة الإنسانية.

يذكر أن نظام ال سعود وحلفاءه يواصلون منذ الـ 26 من الشهر الماضي غاراتهم الجوية على اليمن مستهدفين المنازل والمنشآت المدنية والبنى التحتية والمرافق العامة ما أسفر عن مقتل وجرح آلاف اليمنيين وتهجير آلاف آخرين من مناطقهم وتردى الأوضاع على مختلف الصعد في البلاد فيما أعلن هذا النظام وحلفاؤه الثلاثاء الماضي وقفا إعلاميا فقط لهذا العدوان.

مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق: المنطقة قد تشهد حربا إقليمية في حال التدخل البري

إلى ذلك حذر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير معصوم مرزوق من خطورة التدخل البري العسكري في اليمن متوقعا أن تشهد المنطقة حربا إقليمية في حال حصل ذلك.

وقال مرزوق في تصريحات صحفية “إن التدخل البرى فى صنعاء لن يكون له نتيجة وسيدخلنا فى حرب إقليمية واسعة في المنطقة نحن بغنى عنها ومن الأفضل لجميع الدول العربية أن تتفادى الدخول فى أي حرب إقليمية لأن الأوضاع التى تشهدها سورية والعراق لا تطمئن والدخول فى حرب إقليمية سيشعل المنطقة بأسرها”.

يذكر أن نظام آل سعود وحلفاءه يواصلون منذ ال 26 من الشهر الماضى غاراتهم الجوية على اليمن مستهدفين المنازل والمنشات المدنية والبنى التحتية والمرافق العامة ما أسفر عن مقتل وجرح آلاف اليمنيين وتهجير الاف اخرين من مناطقهم وتردى الأوضاع على مختلف الصعد في البلاد فيما أعلن هذا النظام وحلفاؤه الثلاثاء الماضى وقفا إعلاميا فقط لهذا العدوان.

اقرأ أيضاً :

طائرات نظام آل سعود تدمر مدرج مطار صنعاء

عبداللهيان يدعو لوقف العدوان على اليمن وفتح طريق آمن لايصال المساعدات

 

انظر ايضاً

القوات اليمنية تعلن تنفيذ عمليتين نوعيتين ضد أهداف مهمة للعدو الإسرائيلي في أم الرشراش وسفينة أمريكية بالبحر الأحمر

صنعاء-سانا أعلنت القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم استهدافها بعمليتين نوعيتين مواقع مهمة للعدو الإسرائيلي في …