مسؤول استرالي يحذر من الخطر المتمثل بتمدد “داعش” خارج سورية والعراق

لندن-سانا

أعرب مسؤول عسكري رفيع المستوى في استراليا عن مخاوف جدية إزاء التهديد الكبير الذي يشكله تمدد وانتشار إرهابيي داعش خارج العراق وسورية إلى باقي دول العالم.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن ديفيد جونستون قائد العمليات الخاصة المشتركة الاسترالية في أحدث تقييم حول مهمة القوة الاسترالية في العراق “إن تداعيات وعواقب تزايد انتشار ايديولوجية داعش جدية للغاية ولهذا فإن العمل الذي نقوم به مع قوات الأمن العراقية وقوات التحالف مهم جدا لتقويض الحملات الدعائية و الترويجية للتنظيم على أساس كونه دولة خلافة ويسيطر على أراض”.

وتابع جونستون “إن وضع حد لانتشار التنظيم يمثل كذلك سببا للقلق إنه يحرف الموارد العسكرية المكرسة لمواجهته في العراق وسورية إلى أماكن أخرى كشمال افريقيا فيما هناك مخاوف أخرى بشأن انضمام بعض المجموعات الصغيرة من افغانستان إلى داعش أيضا”.
وأضاف “إن بروز داعش كشبكة إرهاب على مستوى العالم يجعل تحقيق انتصارات في العراق أمرا هاما للغاية” .

وأعربت السلطات الاسترالية مؤخرا عن قلقها الشديد بعد ظهور طبيب من مواطنيها في شريط دعائي لتنظيم داعش الإرهابي يحث فيه أطباء آخرين على الانضمام إلى الإرهابيين في سورية.

وخوفا من عودة الإرهابيين الاستراليين إلى بلادهم لتنفيذ هجمات هناك رفعت استراليا مستوى الإنذار في البلاد إلى مرتفع في أيلول الماضي ونفذت سلسلة من عمليات مكافحة الإرهاب كان آخرها الشهر الحالي وتم على إثرها توجيه الاتهام إلى رجلين بالتخطيط لتنفيذ اعتداء إرهابي.

وتقدر السلطات الاسترالية عدد الاستراليين الذين انضموا إلى التنظيمات الإرهابية في العراق وسورية بما بين مئة و250 إرهابيا.