وزراء خارجية بريكس يبحثون مع وزراء خارجية أصدقاء بريكس توسيع المجموعة

كيب تاون-سانا

أجرى وزراء خارجية دول مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) اجتماعاً اليوم في مدينة كيب تاون مع وزراء خارجية أصدقاء بريكس، الذين يمثلون 12 دولة أخرى من جنوب الكرة الأرضية.

وقالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور: “لقد دعونا إلى الاجتماع الحالي مع وزراء خارجية تلك الدول التي تظهر اهتماماً متزايداً بالانضمام إلى مجموعة بريكس، وما زلنا نناقش القضايا المتعلقة بالتطوير المؤسساتي لمجموعة بريكس، ونعتقد أنه من المهم عدم استبعاد تلك البلدان التي تسعى للانضمام إلى مجموعة البريكس من المناقشات”.

وأشارت الوزيرة إلى أن 13 دولة قدمت طلبات رسمية للانضمام إلى مجموعة بريكس، مضيفة: “نحن نأمل بأن يتم الانتهاء من الأعمال ذات الصلة بسرعة، وأن يكون المفهوم جاهزاً للنظر فيه خلال قمة بريكس التي تفتتح في آب القادم في جوهانسبرغ”.

وكان وزراء خارجية دول بريكس بحثوا أمس توسيع المجموعة وقرروا تكليف الجهات ذات العلاقة بتطويرها وإغنائها.

بدوره أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إيران ستكون شريكاً موثوقاً لدول مجموعة بريكس، ولديها خبرة عالية في التواجد النشط في المؤسسات والمبادرات الدولية من خلال امتلاك احتياطيات طاقة كاملة وشبكات نقل وعبور قصيرة ورخيصة.

ولفت عبد اللهيان إلى أن إيران ستطور علاقاتها مع الدول الثلاث الأعضاء في البريكس، وهي روسيا والصين والهند في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، كما أنها ستستضيف قريباً مؤتمراً بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في بريكس، لشرح إمكانيات تعاون إيران معها.

وكانت وزارة الخارجية الروسية وصفت صورة وزراء خارجية مجموعة بريكس مع نظرائهم الطامحين إلى الانضمام إلى المجموعة بأنها “صورة المستقبل”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزراء خارجية بريكس: إصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي يجعلهما أكثر كفاءة وفعالية

موسكو-سانا أعلن وزراء خارجية دول مجموعة بريكس دعمهم الكامل لإصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، …