الشريط الإخباري

شابة من السويداء تتبع تجربة صديقة للبيئة في حفظ المواد الغذائية

السويداء-سانا

تجربة صديقة للبيئة لحفظ المواد الغذائية بأقمشة مغطاة بشمع العسل بدأت الشابة نور قطيني من قرية ريمة حازم بريف السويداء بتطبيقها وصولاً إلى توظيفها مؤخراً بمشروع متناهي الصغر أطلقته قبل نحو ثلاثة أشهر، بما يعكس أفكارها وحبها للعمل.

نور بينت خلال حديثها لـ سانا الشبابية أنه يمكن من خلال هذه الأقمشة الاستغناء عن الأواني البلاستيكية، لافتة إلى أن العمل في تصنيعها جاء بعد اطلاعها على تجارب عالمية بهذا الخصوص، وعدم وجود من يعمل بهذا المجال محلياً.

ويأتي مشروع نور، كما أوضحت استكمالاً لعمل سابق كانت تقوم به في تصنيع الشموع ومراهم العسل مع حصولها أيضاً على شهادة معتمدة من إحدى الأكاديميات البريطانية، مبينة أن الدافع من ورائه بغض النظر عن أي مسألة مادية تعزيز ثقافة حفظ الطعام بشكل صحي.

وروت نور كيف تقوم بإحضار الأقمشة القطنية ومدها ووضع طبقة من ورق الزبدة تحتها، ثم دهنها بواسطة فرشاة بشمع العسل وزيت الصنوبر والجوجوبا، ثم وضع طبقة ثانية من ورق الزبدة فوقها، وتعريضها بعد ذلك للحرارة بواسطة المكواة حتى تجف، وتصبح جاهزة للاستعمال الدائم لحفظ الخضار والفواكه.

وحسب نور فإن حجم الأقمشة وشكلها يرتبط بطلبات الزبائن، مشيرة إلى أن التسويق حالياً يقتصر لديها على المعارف والأصدقاء والمشاركة بالمعارض والمهرجانات.

طموحات تحملها نور للتوسع بمشروعها وإدخال الآلات فيه خلال الفترة القادمة في حال توافر الدعم المطلوب لها، مؤكدة أن أي إنسان قادر بأفكار بسيطة على خلق أشياء مهمة تفيد الآخرين في حالة توفرت لديه إرادة العمل.

ووفقاً للشابة رهام الحجار فإنها اطلعت على تجربة نور ووجدت فيها فكرة جديدة تخدم الواقع الحالي خاصة في ظل الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي وحاجة المواد الغذائية للحفظ لساعات عديدة، منوهة بالنتائج الجيدة التي حصلت عليها بعد تجريبها لهذه الأقمشة.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

طالبان يتجاوزان إعاقتهما السمعية بنيل شهادة التعليم الأساسي بمجموع جيد

السويداء-سانا بعزيمتهما وإصرارهما على ترك بصمتهما بلغة العلم تجاوز الطالبان عمران المحيثاوي ونور نوفل إعاقتهما …