سورية كما هي.. فيلم وثائقي يصور التعايش السلمي والوحدة الوطنية التي تميزت بها سورية عبر تاريخها

السويداء-سانا

عرض اليوم في صالة المركز الثقافي العربي بالسويداء الفيلم الوثائقي “سورية كما هي” للكاتب رفعت الهادي والمخرج عصام الدهوك وإنتاج مؤسسة المعالي للإنتاج والتوزيع الفني.

ويجسد العمل الوثائقي الذي تم تصويره في عدة مواقع تاريخية وأثرية في محافظة السويداء صورة ناصعة من التعايش السلمي والوحدة الوطنية التي تميزت بها سورية عبر تاريخها الطويل حيث يقدم أنموذجاً مصغراً للفسيفساء السورية الجميلة وللحمة الوطنية في منطقة جبل العرب والتي تجسدت بأبهى صورها إبان الثورة السورية الكبرى في مواجهة المستعمر الفرنسي والتي رفعت شعار “الدين لله والوطن للجميع”.111

ويعكس العمل السينمائي الذي تبلغ مدته 43 دقيقة العمق التاريخي والثقافي للمحافظة مع ربطه بالواقع التاريخي على امتداد الجغرافيا السورية.

وأشار منيب سعيد معالي في كلمته إلى أن هذا العمل الذي يعد باكورة أعمال مؤسسة المعالي للإنتاج والتوزيع الفني هو استحضار لقيم أجدادنا المناضلين الذين قدموا الغالي والنفيس في سبيل تحقيق استقلال وسيادة الوطن واستذكار لقيم ومعاني البطولة التي يمثلها الجلاء العظيم الذي صنعه الأجداد والآباء الذين جسدوا معاني الوحدة الوطنية بين مختلف أطياف الشعب السوري.

بدوره بين مخرج العمل عصام الدهوك أن فيلم “سورية كما هي” يمثل فترة تاريخية خلال الثورة السورية الكبرى ضد المستعمر الفرنسي وكيف تصدى أبناء الوطن بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم لهذا المستعمر وانتزعوا منه الاستقلال كما يمثل حالة التعايش والتعاضد والمحبة بين أبناء الشعب السوري حيث يعرض الفيلم حادثة تاريخية حصلت عام 1927 تمثلت بنفي المستعمر الفرنسي عددا من رجال الثورة السورية الكبرى إلى محافظة الحسكة وكيف تم استقبالهم من أهالي الحسكة في مشهد يظهر اللحمة الوطنية في وجه المحتل الأجنبي الغاصب.

ولفت كاتب العمل رفعت الهادي إلى أن الفيلم السينمائي الوثائقي يقدم سورية ببعدها التاريخي والثقافي والحضارات الإنسانية التي تعاقبت عليها وتركت آثارها في كل بقعة من بقاعها وكيف صنعت الإنسان السوري المتنور الذي شكل مصدر إشعاع لكل الحضارات في العالم.

ويشارك في الفيلم نخبة من الممثلين السوريين منهم مشهور خيزران-جهاد عبيد-معن دويعر وسمير البدعيش وتيسير العباس وثائر حديفة.