الشريط الإخباري

بدء اجتماع رباعية النورماندي في باريس بشأن تسوية الأمة الأكرانية

باريس-سانا

بدأ اجتماع رباعية النورماندي التي تضم روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا بشأن تسوية النزاع في جنوب شرقي أوكرانيا على مستوى المديرين السياسيين أعماله في العاصمة الفرنسية باريس اليوم.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين الذي يمثل روسيا في الاجتماع أن المشاركين فيه سيبحثون الانتقال من مرحلة وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة إلى مرحلة العملية السياسية.

وأوضح كاراسين وفق ما نقل موقع روسيا اليوم عنه قبيل بدء الاجتماع ان ممثلين عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هما هايدي تاليافيني مفوضة المنظمة لدى مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا وأرتوغرول أباكان رئيس بعثة المراقبين التابعة للمنظمة في البلاد سيشاركان في المحادثات.

وجرى اللقاء الأخير لرباعية النورماندي على مستوى نواب وزراء خارجية الدول الأربع قبل ثلاثة أسابيع في برلين.

وفي استعراضه لنتائج ذلك اللقاء قال كاراسين “إنها أظهرت عدم التزام كييف باتفاقات مينسك” معربا عن قلق موسكو إزاء “المماطلة في إطلاق العملية السياسية وتدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي في جنوب الشرق الأوكراني”.

وأضاف كاراسين إن “روسيا تريد أن تتحرك الأمور بسرعة وأن يشعر الناس القاطنون في أوكرانيا بأنهم يعيشون في بلاد مستقرة قادرة على حل جميع مشاكلها بنفسها أو بمساعدة المجتمع الدولي”.

ويؤكد عدد من الخبراء السياسيين الروس أنه سيتعين على برلين وباريس خلال اللقاء اليوم الإعراب عن موقفهما من خرق كييف لاتفاقات “مينسك” وبشكل خاص فيما يتعلق بقانون “الوضع الخاص” لمنطقة دونباس الذي تبناه البرلمان الأوكراني مؤخرا مع تعديلات ترجئء دخول هذا القانون سريان المفعول إلى حين إجراء انتخابات محلية في دونباس وفقا للقوانين الأوكرانية.