الشريط الإخباري

مركز أبحاث: حزب العدالة والتنمية التركي دخل مرحلة الانحلال

أنقرة-سانا

أكد أوزر سنجار رئيس مركز “متروبول” للابحاث الاستراتيجية والاجتماعية ان نتائج استطلاعات الرأي تظهر دخول حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مرحلة “الانحلال” وسط خلافات حادة وتصاعد التوتر بين رأس النظام التركي رجب طيب أردوغان وحكومة أحمد داود أوغلو بسبب البنك المركزي والجدل المثار حول عملية تسوية المسألة الكردية وانعكاس ذلك على نتائج استطلاعات الرأي.

ونقلت صحيفة سوزجو التركية عن سنجار قوله خلال مشاركته في برنامج يبث على قناة “سي إن إن ترك” التركية ان مجموعة من الداعمين لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات منذ سنوات سحبت دعمها للحزب نتيجة تردي الوضع الاقتصادي في تركيا مشيرا الى أن الناخبين الذين كانوا يصوتون لصالح الحزب أصبح همهم الوحيد رحيل هذا الحزب من الحكم في تركيا بأسرع وقت.

وأشار سنجار الى ان اصوات حزب العدالة والتنمية تراجعت منذ عدة اشهر بنسبة 8 بالمئة ويحدث هذا على مراحل موضحا ان أردوغان يشعر باستياء شديد من نتائج استطلاعات الرأي التي تظهر تراجع نسبة اصوات حزب العدالة والتنمية.

وكان رؤساء شركات أبحاث أتراك اكدوا أول امس ان استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى تدني شعبية حزب العدالة والتنمية وان اردوغان يشكل عائقا امام الحزب لأنه يعادي جزءا من ناخبيه كلما وجه انتقادات الى الحكومة متوقعين خسارة الحزب فى البرلمان التركي المقبل نحو 40 أو 50 مقعدا.

كما انتقد بولنت ارينتش نائب رئيس الوزراء التركي السبت الماضي بشدة تصريحات اردوغان الذي رفض فيها تشكيل لجنة لمتابعة عملية حل المسألة الكردية واصفا اياه بـ “الكاذب” مشيرا الى ان تلك التصريحات من شأنها ان تنهك الحكومة التركية وتضعفها وتضعف موقع الرئاسة لما تسببه من انتقادات.

يذكر أن تقارير إعلامية سابقة تحدثت عن أن ميول أردوغان السلطوية ومساعيه للسيطرة التامة على كل مقاليد الأمور في تركيا حولت هذا البلد الى دولة استبدادية تدور حوله حيث تتاكل الحرية والديمقراطية والتعددية ويتم خنق وسائل الاعلام وقمع المظاهرات وتقويض استقلالية القضاء.

 

انظر ايضاً

مصرع شخصين في حادث تحطم طائرة في بريطانيا

لندن-سانا لقي شخصان مصرعهما اليوم جراء تحطم طائرة صغيرة في أحد الحقول بمقاطعة شمال يوركشاير …