الشريط الإخباري

أيمن ديوب ينهض بورشة لتصنيع المنظفات والمواد الكيميائية المخبرية

حمص-سانا

بعد تخرجه قبل سنوات من كلية العلوم في جامعة دمشق باختصاص كيمياء تطبيقية قررالشاب أيمن ديوب عدم هدر المزيد من الوقت انتظارا لفرصة عمل قد يتأخر وصولها فعمد مباشرة إلى الانطلاق بورشة صغيرة لتصنيع المنظفات والمواد الكيميائية كمشروع خاص به يستثمر عبره الكثير مما اكتسبه من علوم جامعية وطموحات مستقبلية على أمل توسيع الحلم لاحقا ليمتد على أفق أعرض يؤمن له مزيدا من الاستقرار المهني والمادي ويشكل رديفا لجملة المشروعات الوطنية الصغيرة.

وروى ديوب لنشرة سانا الشبابية قصة نجاحه المهنية وسعيه الدوءوب للحصول على فرصة عمل خاصة به موضحا أنه قرر العمل بعد تخرجه من الجامعة بشكل افرادي في مجال اختصاصه حيث نهض في العام 2012 بمشروع لتصنيع المنظفات والمواد الكيميائية إلا أن عقبات كثيرة حالت دون اكمال هذا العمل بسبب نقص الطلب آنذاك على مواد التنظيف وارتفاع أسعار تكلفة التصنيع ونقص التمويل وأسباب أخرى.

وأضاف.. كان لا بد من إيجاد ممول لاتمام المشروع واعادة تفعيله بشكل جيد فتقدمت بطلب إلى فرع الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات في حمص من أجل إعادة تفعيل العمل وتصنيع المنظفات واتبعت العديد من الدورات التدريبية التي أقامتها الهيئة تمكنت خلالها من إعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع واكتسبت منها معارف حول طرق ادارة المشاريع الصغيرة واعداد الميزانية لها.

هذه المهارات والمعارف الادارية أضافت الكثير إلى خبرته الفنية كما قال تلتها الموافقة على المشروع وتمويله من قبل الهيئة حيث تم منحه قرضا بقيمة 750 ألف ليرة فكانت هذه العوامل مجتمعة فاتحة خير لاعادة إحياء الورشة وتأسيس المشروع على أرضية أكثر صلابة متبعا أساليب علمية جديدة في دراسة السوق وتسويق المنتج.

وبين ديوب أن المشروع بدأ حاليا بالتطور بعد أن عمد إلى الانتقال من صناعة المنظفات أي تصنيع المواد الأولية اللازمة لهذه الصناعة بكل أنواعها وافتتاح منافذ بيع للمنتج في أكثر من حي بحمص و كذلك في محافظتي طرطوس ودمشق الى جانب افتتاحه مؤخرا مركزا لبيع المواد الأولية لصناعة المنظفات والمواد الكيميائية المخبرية اللازمة للتحليل.

واختتم بالاشارة إلى الفعل التنموي الكبير الذي تقوم به الهيئة على صعيد دعم الشباب وتوفير مستلزمات نموه الاقتصادي وأسباب نجاحه المهني مؤكدا أنه كان من الصعب جدا لولا التمويل الذي حصل عليه أن يواصل اتمام حلمه الذي يعتبره عملا وطنيا بامتياز تحتاجه البلد في هذه الظروف الصعبة.

يذكر أن ديوب شارك بالعديد من المعارض والفعاليات الاقتصادية والصناعية احدثها معرض نظمته وزارة الزراعة مؤخرا في طرطوس باسم الهيئة حول “المشاريع الصغيرة والمتوسطة”.

لمى الخليل