تدريب عملي للمزارعين عن الطرق السليمة لقطاف الزيتون في ريف حمص

حمص-سانا

نفذت مديرية زراعة حمص ندوة وبياناً عملياً عن الأساليب والطرق السليمة، لقطاف محصول الزيتون في قرية بحزينة بريف تلكلخ غرب حمص.

وأوضح معاون مدير الزراعة المهندس توفيق الحسن أن الهدف من هذا التدريب هو إرشاد المزارعين بالتعليمات الفنية المتبعة في القطاف، للحصول على موسم وفير، والتشديد على الالتزام بموعد محدد للقطاف لإنتاج زيت عالي الجودة، وتجنب استخدام العصا في القطاف منعا لتكسر الأغصان، وعدم خلط الثمار المتساقطة على الأرض مع الثمار المقطوفة، وتعبئتها في صناديق بلاستيكية.

وأكد الحسن ضرورة ألا تزيد الفترة الفاصلة بين القطاف والعصر عن 48 ساعة، وتخزين الزيت في عبوات معدنية وألا تزيد درجة الحرارة أثناء عجن الثمار في المعصرة على 28 درجة مئوية.

بدوره أشار رئيس دائرة الأشجار المتخصصة في المديرية المهندس ناجي ساعد الى أنه تم إعطاء التوجيهات لمعاصر الزيتون المتوقع عملها وهي 54 معصرة بالمحافظة، موضحاً أن المساحة المزروعة بالزيتون على كامل مساحة المحافظة تبلغ أكثر من 966 ألف دونم بمختلف الأصناف، وأن عدد الأشجار الكلي 15 مليونا، منها نحو 14 مليون شجرة مثمرة.

من جهتها بينت رئيسة مكتب الزيتون في المديرية المهندسة لما قسيس أن الإنتاج المتوقع من محصول الزيتون للموسم الحالي يبلغ 93 ألف طن في المحافظة، ويتوقع أن ينتج 16 ألف طن زيت زيتون من عصر نحو 74 ألف طن والباقي للمائدة.

وطالب عدد من المزارعين في المنطقة بتحديد أسعار العصر بشكل مدروس، وتأمين مستلزمات الإنتاج، وخاصة الأسمدة والمبيدات، وتوفير المحروقات، ما يخفف من تكاليف الإنتاج.

يذكر أن إنتاج حمص من الزيتون بلغ خلال العام الماضي نحو 50 ألف طن.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

قطاف الزيتون.. طقوس متنوعة ومردود مادي جيد في ظل الظروف الصعبة

محافظات-سانا طقس وعمل سنوي مميز للكثير من العائلات السورية.. إنه موسم قطاف الزيتون الذي يحرص …