الخارجية الروسية: اتصال بين لافروف وظريف لبحث المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني

موسكو- سانا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في اتصال هاتفي سير المفاوضات الجارية وعملية تسوية الوضع حول البرنامج النووي الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم “إن الاتصال تم بمبادرة من الجانب الإيراني وجرت خلاله مناقشة المسائل المهمة في التعاون الثنائي بين البلدين”.

وكان المسؤولون الإيرانيون أكدوا في الأيام الماضية حصول تقدم في المفاوضات بين بلادهم ومجموعة الخمسة زائد واحد حول الملف النووي الإيراني مشددين على أن إيران لن تقدم أي تنازلات في هذه المفاوضات وستحافظ على حقها المشروع في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

من جهة ثانية أوضح بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الروسية أن اجتماعا لمجلس إدارات الوزارة عقد في 23 آذار الجاري وبحث مهام الوزارة الخاصة بتأمين نجاح عمل روسيا في رئاسة منظمة بريكس والتي تبدأ مطلع نيسان القادم.

وأشار البيان إلى أنه جرى خلال الاجتماع التأكيد على أن التجمع الدولي بين البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا أصبح عاملا قويا من عوامل التنمية في العالم وواحدا من أهم ركائز تزايد الاتجاه نحو تشكيل عالم متعدد الأقطاب وبالتالي فإن المهمة الخلاقة لرئاسة روسيا الاتحادية للمنظمة هي في تعزيز تحولها إلى آلية كاملة الأبعاد في التفاعل الحالي والاستراتيجي المتبادل بشأن القضايا الرئيسية للاقتصاد والسياسة في العالم.

ولفت البيان إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أهمية تعبئة أقسام الوزارة للقيام بتنفيذ جميع المفاهيم التي أكد عليها الرئيس فلاديمير بوتين والخاصة برئاسة منظمة بريكس والتحضير لقمة هذا التجمع التي ستعقد في أوفا بين الثامن والتاسع من تموز القادم.

وأضاف البيان إن المشاركين في الاجتماع بحثوا قضايا تعزيز التعاون في إطار بريكس في المجالات السياسية والاقتصادية الدولية والإنسانية حيث تمت الإشارة إلى أنه يجري التخطيط خلال الرئاسة الروسية للبريكس لفتح مسارات جديدة للتعاون القطاعي المتعدد الأطراف في المنظمة.

وشدد المشاركون بشكل خاص على أهمية ضمان إطلاق شامل لعمل بنك التنمية الجديد وقائمة احتياطيات النقد الافتراضي لدول البريكس كما جرت مناقشة خطوات تعزيز جهود دول المنظمة في مجالات مثل تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين وتعزيز نظام عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل ومكافحة تهريب المخدرات ومكافحة الإرهاب والتطرف ومسائل ضمان أمن المعلومات الدولي ومكافحة الفساد.

يذكر أن روسيا ستستضيف هذا العام قمتي منظمة بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون في مدينة أوفا عاصمة جمهورية بشكورتوستان الروسية.
وتضم منظمة بريكس وهي منظمة دولية مستقلة تعمل على تشجيع التعاون التجاري والسياسي والثقافي بين الدول المنضوية في عضويتها كلا من الصين وروسيا والهند وجنوب افريقيا والبرازيل وهي الدول التي تصنف كصاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم وتملك أكثر من خمس الناتج القومي العالمي.

انظر ايضاً

موسكو: واشنطن غير جادة بالتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

موسكو-سانا أكد نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من الأسلحة بالخارجية الروسية ميخائيل كوندراتنكوف أن …