الشريط الإخباري

اختبار آلة لتنعيم وتسوية التربة في محطة بحوث زراعية بطرطوس

طرطوس-سانا

اختبرت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية اليوم بالتعاون مع جامعة طرطوس آلة لتنعيم وتسوية التربة في محطة بحوث زاهد من إعداد وتصميم وتنفيذ طالب الدكتوراه المهندس محمد ميوس.

وبين الطالب ميوس في تصريح لمراسلة سانا أن الآلة عبارة عن مشروع رسالة دكتوراه كما هي نموذج جديد جمعت بين آلتين في آلة واحدة وتلبي حاجة المزارعين واستغرق إنجازها ما يقارب العامين كما تتميز بكونها آلة هيدروليكية وتعد حلاً مثالياً لتسوية الأراضي الزراعية وتخفف من استهلاك المياه.

وأشار ميوس إلى أن الآلة صنعت بخبرات محلية في المنطقة الصناعية بطرطوس وتتميز بأهميتها وخاصة في الأراضي الزراعية حيث تقوم بمرحلتين الأولى تنعيم الأراضي وتفتيت التربة بعد الحراثة والثانية جعل الأرض مستوية لتحقق دقة تسوية 4 سم ومن ثم القيام بعملية كبس للتربة.

المشرف على مشروع البحث الدكتور سليمان سلامة رئيس قسم الهندسة التقنية بجامعة طرطوس بين أن الآلة تصلح لكل أنواع التربة الزراعية حيث تم تجريبها على أصعب أنواعها واصفاً نتيجة التسوية بالرائعة.

وأوضحت مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتورة ماجدة مفلح أن الآلة من اختراع طالب من طلاب الدراسات العليا وتقدم الهيئة كل الاحتياجات اللازمة لأبحاثهم وهذا من أساسيات وأولويات عمل الهيئة.

وأكد رئيس مركز بحوث طرطوس الدكتور شادي فسخة أن الآلة من تصميم وتنفيذ وتمويل كادر وطني لافتاً إلى أن فكرة الآلة استمدت من الناحية التطبيقية من أن سهل عكار تكون الأرض فيه غدقة حيث تتشكل كتل ترابية لذا تم تصميم آلة لتنعيم وتسوية الأرض لحل تلك المشكلة بهدف تجهيزها وتمهيدها لاحقاً لزراعتها.

هيبه سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency