الشريط الإخباري

كسوف جزئي للشمس فوق سورية يوم الجمعة المقبل

دمشق- سانا

تشهد سورية يوم الجمعة المقبل كسوفا جزئيا للشمس حيث سيحجب القمر ما يقدر ب16 بالمئة من الجزء العلوي من قرص الشمس في مدينة دمشق وهو الأول لعام 2015.

وقال نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية المهندس عبد العزيز سنوبر لنشرة سانا المنوعة أن الكسوف يبدأ عند الساعة 16ر11قبل الظهر ويبلغ ذروته الساعة /01ر12/.

وتتراوح نسبة الكسوف بين 15بالمئة إلى 21 في مختلف المدن السورية.
وأضاف سنوبر إن كسوف الشمس لا يحدث إلا في نهاية الشهر القمري عندما يكون القمر في مرحلة المحاق حيث أن وقوع القمر بين الشمس والأرض هو الذي يؤدي إلى هذه الظاهرة مشيرا إلى أنه لا يجوز مطلقاً النظر إلى الشمس بالعين المجردة ولا حتى باستخدام النظارات الشمسية أو ورق التصوير الشعاعي ولكن يمكن متابعة الكسوف عن طريق نظارات خاصة.

ويقول رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري رغم أن هذا الكسوف جزئي في سورية إلا أنه كسوف تام شمال المحيط الأطلسي وأن شريط الكسوف التام يسير من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ولا يشاهد الكسوف التام من أي نقطة من اليابسة تقريباً وإنما فقط من البحر.

ويضيف أما في الدول العربية فإن المغرب ستشهد أعلى نسبة للكسوف حيث تبلغ حوالي 60 بالمئة وسيشاهد الكسوف من الدول العربية في شمال أفريقيا بالإضافة إلى بلاد الشام.

أما في سورية فإن نسبة الكسوف تتراوح بين15 بالمئة في الأجزاء الشرقية والجنوبية وتصل إلى 21 بالمئة في الأجزاء الشمالية الغربية من البلاد.

ولفت العصيري إلى أن الجمعية ستقوم بتوزيع نظارات خاصة للكسوف وبرصد ومتابعة الكسوف من بدايته لنهايته في مركز الرصد في جامعة الشام الخاصة في حي البرامكة.

عماد الدغلي

انظر ايضاً

مرصد باريس: العالم سيشهد كسوفاً جزئياً للشمس

باريس-سانا أعلن المعهد الفرنسي للميكانيكا السماوية وحساب التقويم الفلكي التابع لمرصد باريس أن العالم