الشريط الإخباري

ثمانية قتلى جراء تحطم طائرة شحن صربية متجهة إلى بنغلاديش محملة بالذخيرة

أثينا-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الصربية اليوم أن 8 أشخاص قتلوا في حادث طائرة الشحن الصربية التي تحطمت شمال اليونان عندما كانت في طريقها إلى بنغلادش.

وقال وزير الدفاع الصربي نيبوشا ستيفانوفيتش في مؤءتمر صحفي اليوم إن “طائرة الشحن الصربية التي تحطمت بالقرب من مدينة كافالا شمال اليونان كانت تحمل قذائف هاون مضيئة وألغام تدريب وهي حصلت على كل التصاريح اللازمة طبقاً للقوانين الدولية المنظمة”.

وتحطمت طائرة الشحن وهي من طراز انتونوف وتقوم شركة “ميريديان” الأوكرانية للشحن بتشغيلها بعد أن طلبت الهبوط الاضطراري في مطار كافالا اليوناني بسبب عطل في أحد المحركات إلا أنها لم تتمكن من بلوغه وانقطع الاتصال بها على الفور واختفت من شاشات الرصد وتبين أنها تحطمت على بعد 40 كيلومتراً غرب المطار.

بدوره أوضح  فيليبوس اناستاسياديس عمدة منطقة باغيو اليونانية أن “الطائرة تحطمت في السهل الواقع بين بلدتي باليوتشوري وانتيفيليبي واندلع فيها حريق ضخم مع عديد من الانفجارات التي استمرت لمدة ساعتين بعد الحادث.

واستخدمت السلطات اليونانية طائرات مسيرة لفحص موقع الحطام تحسباً لتلوث المنطقة ولم يقترب خبراء المتفجرات التابعين للجيش وفرق هيئة الطاقة النووية الوطنية من الموقع حتى يتم التأكد من أنه آمن مع وجود حالة من عدم الاستقرار في الموقع.

ويستعد خبراء للبحث في موقع التحطم لتحديد نوع الشحنة التي تحملها وكإجراء احترازي بسبب الرائحة النفاذة المنبعثة من موقع التحطم أبلغت لجنة تنسيقية مكونة من مسؤولي البلدية والشرطة ودائرة الإطفاء سكان المناطق المحيطة بإبقاء نوافذهم مغلقة وعدم مغادرة منازلهم وارتداء الكمامات.

ووفقاً لسلطات الطيران المدني اليونانية فإن الطائرة كانت متجهة من صربيا إلى بنغلادش لكنها كانت ستحط في الأردن للتزود بالوقود بدورها كشفت هيئة الطيران المدني الأردني أن الطائرة لم تكن وجهتها النهائية الأردن بل بنغلادش إلا أنها طلبت التوقف في مطار الملكة علياء الدولي بالعاصمة عمان من أجل التزود بالوقود ثم الإقلاع لاستكمال رحلتها.

من جهته قال مسؤول العلاقات العامة في القوات المسلحة في بنغلاديش إن الطائرة كانت تنقل قذائف هاون تم شراؤها من صربيا بهدف تدريب قوات حرس الحدود والجيش.

وكان من المقرر أن تتوقف الطائرة في الأردن والسعودية والهند قبل أن تصل إلى محطتها النهائية في العاصمة دكا.

وتتبع الطائرة لشركة ميريديان الأوكرانية للنقل الجوي وقالت الخارجية الأوكرانية في بيان إن طاقم الطائرة بالكامل كان من أوكرانيا.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency