مشروع صغير لتربية النحل يحقق مصدر دخل للشاب حسام سلوم من طرطوس

طرطوس-سانا

بحزم وعزم وضع الشاب حسام سلوم من قرية المنطار بريف طرطوس مشروعه الزراعي الخاص موضع التنفيذ ليخوض ميدان تربية النحل وجني العسل ويحقق مصدر دخل يعينه على مواجهة أعباء الحياة بعد تسرحه من خدمة العلم.

وتحدث سلوم وهو موظف بمديرية نقل طرطوس عن مشروعه الذي انطلق به بعد 6 سنوات قضاها في خدمة العلم مبيناً لنشرة سانا الشبابية أنه بحث بعد تسرحه عن مشروع برأس مال صغير وتكاليف قليلة فوقع اختياره على تربية النحل وانطلق به بمساعدة أهله الذين أمنوا له رأس مال قدره مليون ليرة لشراء خلية واحدة مع معداتها ثم طور مشروعه بعد أن تعلم أسس وأساليب تربية النحل عبر الانترنت ليصبح لديه الآن 14 خلية نحل برأسمال نحو 7 ملايين ليرة.

ولفت الشاب سلوم إلى أنه يمتلك في مجموعته أصنافاً متنوعة من النحل منها “كارنكا وبيكفاست والنحل البلدي” الذي يعتبر أكثر قدرة على تحمل الطقس ومقاومة الأمراض من الأجنبي مبيناً أن قطاف العسل يتم على عدة مواسم بحيث يختلف الموسم حسب نوع الأزهار ومرعى الزهر ففي الربيع يتم إنتاج عسل الأزهار الربيعية كالحمضيات والكينا وبعدها موسم عسل زهر اليانسون وحبة البركة والكزبرة ثم عسل القبار والشوكيات وفي الخريف يوجد عسل زهر الطيون والزهر الخريفي المتنوع.

ويعمل سلوم 34 عاماً على تسويق منتجاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي وللأصدقاء والمقربين عبر البيع المباشر مبيناً أنه يبيع العسل بأنواعه المختلفة إلى جانب العسل بشهدو وذلك بأسعار مخفضة عن السوق كما أنه يعمل على إنتاج منتجات جديدة من العسل منها عسل مع حبة البركة وعسل مع غبار الطلع وعسل مع غذاء الملكات.

وعن الصعوبات التي يواجهها في مشروعه بين سلوم أن أبرزها ارتفاع أسعار أدوية النحل وتكاليف المواد الأولية من خلايا خشبية وشمع وغيرها إضافة إلى ارتفاع تكاليف نقل الخلايا وقلة المساحات المزهرة.

ويسعى حسام وهو خريج كلية تجارة واقتصاد إلى تطوير مشروعه ليتمكن من افتتاح محله الخاص ببيع العسل مؤكداً ضرورة الحفاظ على هذه المهنة وتقديم التسهيلات اللازمة للنحالين.

راما ضوا

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency