الشريط الإخباري

هيئة تنمية البادية في السويداء: مشروع النباتات الطبية والعطرية يحافظ على أصولها الوراثية

السويداء-سانا

يضطلع مشروع النباتات الطبية والعطرية التابع لفرع هيئة تنمية وإدارة وحماية البادية في السويداء بدور هام في دراسة وتنمية هذه النباتات والحفاظ على أصولها الوراثية للاستفادة منها في مجالات اقتصادية مختلفة.

المشروع حسب مدير فرع الهيئة المهندس عمر قرقوط يمتد على مساحة 5 دونمات ضمن مشتل عرى الرعوي ويهدف إلى تجميع عدد لا بأس به من النباتات الطبية والعطرية في مكان واحد لتكون نواة للعمل في هذا المجال بشكل أوسع إضافة إلى كونه مكاناً تعليمياً حيث تقوم كلية الزراعة الثانية بالسويداء باصطحاب طلابها للمشروع للتعريف بهذه النباتات.

وبين قرقوط لمراسل سانا أن المشروع يأتي كضرورة للحفاظ على تلك النباتات وتنميتها وإكثارها لإعادتها إلى مواقعها الأصلية وخاصة مع وجود تعديات سلبية تتعرض لها البادية من رعي جائر وغيره فضلاً عن موجات الجفاف المتكررة وانحسار هطول الأمطار لسنوات عدة وعدم انتظامها خلال الموسم حيث أدى كل ذلك إلى تناقص بعض النباتات في مواقعها وانحسار بعضها الآخر.

وبين أن بذور مختلف النباتات الموجودة بالمشروع يتم التزود بها من عدة أماكن منها الهيئة العامة لتنمية وإدارة البادية إضافة لجمع بعض عينات البذار عن طريق العاملين بالمشروع من مناطق متفرقة بالبادية.

ووفقاً لرئيس قسم الموارد الطبيعية في فرع الهيئة المهندس عامر عريج فإن المشروع يضم حالياً أكثر من 20 نوعاً من النباتات منها المعمر مثل الزعتر و المردكوش والفكس والقيصوم العطري والأكاف الأمريكي والقيصوم المقدس والأرضي شوكي وحشيشة الليمون والشيح العشبي الأبيض والخزامى واكليل الجبل والميرمية والبعثران والشاطئية والقبار الشوكي والوزال وفرشة العروس والحمض والقطف الملحي والأمريكي والحنظل إضافة لأنواع حولية بحيث تقدم لها العناية اللازمة عبر زراعة بذورها بداية عبر أكياس ثم نقلها للأرض الدائمة تمهيداً لنقلها للبادية.

ولفت عريج إلى أهمية التوعية باستخدامات النباتات الطبية والعطرية وكيفية الاستفادة منها اقتصاديا وطبياً مبدياً استعداد الفرع لتنفيذ دورات تدريبية في هذا المجال.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مشروع النباتات الطبية والعطرية في السويداء.. خطوة مهمة لحفظ الأصول الوراثية والاستفادة منها

السويداء-سانا يشكل مشروع النباتات الطبية والعطرية التابع لفرع الهيئة العامة لتنمية وإدارة وحماية البادية بالسويداء …