وكالة الفضاء الروسية: إطلاق (لونا 25) إلى القمر نهاية أيلول القادم

موسكو-سانا

أعلنت وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس أن موعد إطلاق المركبة الروسية (لونا 25) إلى القمر سيكون في أيلول القادم.

وأفاد مدير الوكالة دميترى روغوزين لوكالة نوفوستى بأن المركبة (لونا 259 سوف تطلق إلى القمر من مطار فوستوتشني الفضائي في نهاية شهر أيلول القادم.

وكان روغوزين أعلن في وقت سابق أن موعد إطلاق هذه المركبة يعتمد على نتائج الاختبارات.

والمهمة الرئيسية للمركبة (لونا 25) هي تطوير التقنيات الأساسية للهبوط السهل في منطقة القطب الجنوبي للقمر وإجراء دراسات الاتصال في هذه المنطقة.

من جهة ثانية أعلن روغوزين أن وكالة روس كوسموس ستتخذ قرارها بشأن الرحلات الفضائية المشتركة مع ناسا قريباً بعد الانتهاء من بعض الإجراءات الداخلية فيها موضحاً أن القرار قد يتخذ الشهر الجاري أو في الأيام العشرة الأولى من الشهر القادم.

وأضاف روغوزين أن “القرار النهائي سيعتمد على موقف ناسا بشأن العقوبات المفروضة ضد روسيا وعلى قدرة الأمريكيين على ضمان سلامة الطاقم الروسي أثناء الرحلة” لافتاً إلى أن رائدة الفضاء الروسية آنا كيكينا تخضع حالياً للتدريبات في الولايات المتحدة من بينها تدريبات لرحلة على متن مركبة (كرو دراغون).

وكان سيرغي كريكاليوف المدير التنفيذي لبرنامج الرحلات الفضائية المأهولة في (روس كوسموس) أعلن الشهر الماضي أن مسودة مخطط الرحلات الفضائية المشتركة مع ناسا قد تمت الموافقة عليها من قبل غالبية الهيئات الفيدرالية المختصة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

روسيا تعلن اعتقال بريطاني وبيلاروسية تسللا إلى مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان

موسكو-سانا أعلن مدير وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس دميتري روغوزين اعتقال بريطاني وبيلاروسية