الشريط الإخباري

زاخاروفا: أوروبا أضاعت فرصة تسوية النزاع في أوكرانيا

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو سترد على كل الخطوات الوقحة وغير القانونية للدول الغربية.

ونقلت وكالة تاس عن المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في حوار مع قناة روسيا واحد: “لن تمر خطوات الغرب هذه دون رد فهي خطوات وقحة حيناً وغير شرعية بموجب القانون الدولي أو بموجب قوانينهم الداخلية أو علاقاتنا الثنائية حيناً آخر”.

وحمّلت زاخاروفا دول أوروبا المسؤولية عن إضاعة فرصة أتاحتها روسيا لتسوية النزاع في أوكرانيا وضمان مستقبل مزدهر لهذه الدولة.

وقالت زاخاروفا: “على مدى ثماني سنوات اقترحنا خياراً توافقياً مثالياً لم يكن خياراً رمزياً لحفظ ماء وجه أوكرانيا بل إنه كان خياراً يضمن الحفاظ عليها كدولة كبيرة كانت ستتجاوز أزمة النمو وتتطور بناء على المبادئ الديمقراطية مع توفير طرق بديلة للتنمية في طيف واسع من الاتجاهات ولكن أوروبا أضاعت هذه الفرصة”.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إلى أن الدول الأوروبية هي التي تتحمل المسؤولية عن تعليق الاتصالات بينها وروسيا وأوضحت زاخاروفا أن هيئة التحقيقات الروسية تعالج مسألة إزالة وتدنيس الأنصاب التذكارية للجنود السوفييت الذين حرروا أوروبا وكذلك ما يتعلق بالأعمال العدائية ضد المواطنين الروس في البلدان الغربية.

وأضافت زاخاروفا: “إن الأمر يتطلب تحليلاً معمقاً فيما يتعلق بتصرفات بولندا والعلاقات السياسية التي تتبناها القيادة الحالية مع روسيا ولا ينبغي لأحد أن يظن أن الأمور ستترك على حالها كما هي الآن”.

وبشأن الدبلوماسيين الروس الذين طردتهم بلدان الاتحاد الأوروبي قالت زاخاروفا: “إنه يجري توفير أماكن عمل جديدة لهم ويعاد النظر في مجمل سياسة الكوادر الديبلوماسية وتعزيز الاتجاهات الآسيوية ومع بلدان الرابطة المستقلة”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

روسيا: نشاط الناتو على حدودنا يهدد بمواجهة محتملة

موسكو-سانا حذرت وزارة الخارجية الروسية من إمكانية أن يؤدي تزايد نشاط حلف شمال الأطلسي