الشريط الإخباري

أفخم: تصريحات الرئيس الأمريكي حول دعم إيران للإرهاب لا أساس لها من الصحة إطلاقا

طهران-سانا

وصفت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية افخم تصريحات الرئيس الأمريكي باراك اوباما حول دعم إيران للإرهاب بأنها مكررة ولا أساس لها من الصحة إطلاقا .

وقالت افخم في تصريح لها اليوم ردا على تصريحات الرئيس الأمريكي الأخيرة حيال إيران إن “أمريكا هي التي قامت بإيجاد التنظيمات الإرهابية في المنطقة وتقديم كل الدعم لها في ارتكاب جرائمها الوحشية بحق شعوب المنطقة”.

وأضافت أن السؤال الذي يطرح نفسه هو ألم تكن هذه الإدارة الأمريكية التي تدعم الكيان الصهيوني وتعمل على نشر الإرهاب هي المسؤولة عن تشكيل وتأسيس التنظيمات الإرهابية التي تثير الفوضى في المنطقة كل يوم وترتكب الجرائم المروعة.

وأكدت افخم أن إيران ونظرا للطبيعة السلمية لبرنامجها النووي شاركت في المفاوضات النووية بتوجه التعامل البناء لإنهاء هذه الأزمة المصطنعة مشيرة إلى أن ما يقال عن أن العقوبات غير الشرعية هي التي أجبرت طهران على الجلوس خلف طاولة المفاوضات يهدف إلى استقطاب الرأي العام الداخلي في أمريكا ومواجهة الخصوم السياسيين.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية أنه بات من الواضح عدم فاعلية سياسة ممارسة الضغوط ضد إيران في كافة المجالات ولاسيما التقدم الحاصل في برنامج إيران النووي السلمي ولهذا السبب انضمت واشنطن إلى طاولة المفاوضات.

وأوضحت افخم أنه استنادا إلى العديد من التقارير الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية فإن إيران وفت بالتزاماتها وفقا لاتفاق جنيف وما يؤكد هذا الموضوع تصميم إيران الجاد من جهة ووجود الإرادة السياسية القوية لدى المسؤولين الإيرانيين للتوصل إلى اتفاق جيد من جهة أخرى.

ودعت افخم الطرف الأمريكي إلى التخلي عن المطالب المبالغ فيها في المفاوضات وأن يتخذ القرار النهائي بعد تغلبه على مشاكله الداخلية وأن يمهد الأرضية لتشكيل الاتفاق الشامل .

وحول تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن القضايا الداخلية في إيران وعلاقة الحكومة والشعب الإيراني أوضحت افخم أنه من الأفضل النظر إلى المشاركة الواسعة للشعب الإيراني في جميع المناسبات والانتخابات منذ انتصار الثورة الإسلامية وحتى اليوم بدلا من إطلاق مثل هذه التصريحات البعيدة عن الواقع .

وأكدت افخم أن المشاركة المليونية للشعب الإيراني في مسيرات هذا العام للاحتفال بالذكرى السنوية السادسة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية باعتبارها رمزا للوحدة والتلاحم الوطني ستكون ردا واضحا على مثل هذه التصريحات.

وكانت انطلقت صباح اليوم مسيرات مليونية في طهران وأكثر من ألف مدينة وخمسة آلاف بلدة إيرانية بمناسبة الذكرى ال36 لانتصار الثورة الإسلامية في إيران.

انظر ايضاً

تعيين حسين جابري انصاري متحدثا جديدا باسم وزارة الخارجية الإيرانية

طهران-سانا عين المدير العام لشؤون الشرق الاوسط بوزارة الخارجية الايرانية حسين جابري انصاري بمنصب المتحدث …