الشريط الإخباري

مشاريع تخرج طلاب كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث تلبي احتياجات المجتمع المحلي

حمص-سانا

باتت مشاريع تخرج طلاب كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة البعث بمثابة اختراعات علمية تتماشى مع متطلبات الواقع المعاش ومعطيات الحياة اليومية الذي جعل من أغلبها يحتل أهمية كبيرة نظراً لما يوفره من حلول للعديد من التحديات المعاصرة.

وفي هذا السياق صمم مجموعة من طلاب الكلية جهازي روبوت يتعلقان بكيفية الحماية من فيروس كورونا حيث أكد لسانا الشبابية الدكتور عيد العبود رئيس قسم الميكاتروتيك في الكلية والمشرف على مشاريع الطلاب أن الطلاب تمكنوا من تصميم روبوتين لمساعدة القطاع الصحي أحدهما للتعقيم والآخر خدمي في مراكز الحجر معتبراً أن هذه الروبوتات تخدم الواقع الحالي في ظل وجود الجائحة.

الطالب عدنان الخضر قال: “إن الروبوت الذي قام بتنفيذه يختص بعملية التعقيم ضد فيروس كورونا حيث يعمل من خلال حساس مقياس الحرارة في حال كانت حالة الجسم طبيعية ودرجة حرارة الإنسان من 36 إلى 37 فيكون الشخص ضمن الشروط المقبولة حيث يعطي الروبوت إشارة صوتية لتعقيم اليدين ومن خلالها يفتح درجاً لأخذ كمامة إضافة لوجود قفل مركزي لا يفتح الدرج إلا بشروط السلامة كما يكتشف الروبوت الحالة المصابة ويعطي إنذاراً عبر إشارة صوتية أيضاً”.

وتابع الخضر: إن الروبوت مزود بحساس الإنتراسونك وشاشة “ال سي دي” وحساس قياس حرارة دون تلامس ومحرك خطوة وقفل ويحل بديلاً عن العنصر البشري بهدف تفادي العدوى.

الطالبة شيماء حسون قالت: “عملت مع زملائي قاسم اليوسف ودعاد طيفور ووصفي الناصيف لإنجاز روبوت خدمي طبي يستخدم في مراكز الحجر الصحي والمشافي هدفه تقليل عملية التواصل بين المريض والكادر الطبي ويتم التحكم فيه عبر تطبيق أندرويد مزود بمحرك خطوي وشريحة بلوتوث”.

أما الطالب قاسم اليوسف فقال “إن الروبوت مؤلف من عربة متنقلة تضم حجرتين واحدة لوضع الأطعمة والأخرى للأدوية حيث يقوم الروبوت بعملية التطهير والتعقيم في المكان الذي يتواجد فيه عبر وجود الأشعة فوق البنفسجية بالحجرتين كما تتم عملية التواصل بين المريض المحجور والكادر الطبي عبر رسائل SMS.

مثال جمول

انظر ايضاً

نماذج من مصطلحات الحداثة في النص الشعري في محاضرة باتحاد كتاب حمص

حمص- سانا تناول الأستاذ في كلية الآداب بجامعة البعث الدكتور هايل الطالب في محاضرة استضافها …