الشريط الأخباري

بأدواته البسيطة وطريقته التقليدية.. العم طاهر نادر يصنع أجمل أشكال غزل البنات ضمن معرض الزهور

دمشق-سانا

يستوقف العم طاهر نادر ابن مدينة القامشلي زوار معرض الزهور السنوي المقام في حديقة تشرين للتمتع برؤيته وهو يقوم بإعداد حلوى غزل البنات بأدواته البسيطة وطريقته التقليدية اليدوية القديمة.

سانا التقت نادر خلال إعداده حلوى غزل البنات ضمن فعاليات معرض الزهور بدورته الـ 41 والذي تقيمه وزارة السياحة بالتعاون مع محافظة دمشق حيث قال “إنه يصنع هذه الحلوى منذ أكثر من 35 عاماً وأنه شارك بالمعرض لتعريف الزوار بهذه الحلوى التي ما زال يعتمد في صناعتها على الطرق التقليدية اليدوية في العمل”.

وبين نادر أن ما يميز هذه الحلوى أنها لا تفسد بسرعة وأن قوامها طري سريع الذوبان في الفم شارحاً طريقة صنعها وتتضمن خلط السكر والطحين والسمنة والقطر مع بعضهم للحصول على خليط متجانس ثم وضع الخليط على طاولة لتبريده ثم غزله وخلطه مع الطحين المحمص وتدويره بجهد عضلي ليتحول إلى مادة هلامية يتم تقطيعها على شكل كبب صوف ووضعها بمجامع وبيعها لزوار المعرض الكبار قبل الصغار الذين يسارعون إلى شرائها ليتلذذوا بطعمها الشهي ويضحكون من انتشار خيوطها على أفواههم.

وأشار نادر وهو أب لأربعة أبناء إلى أنه خصص لمشروعه الصغير المتضمن صناعة حلوى غزل البنات ركناً صغيراً في مدينة اللاذقية يؤمن من خلاله دخلاً يعينه وأسرته على تلبية متطلبات الحياة مبيناً أنه تمكن من خلال هذا المشروع تعليم أبنائه في الجامعات والمدارس.

وختم نادر حديثه بالقول “حلوى غزل البنات التي أصنعها يدوياً تلقى الإقبال في مدينة اللاذقية التي أقطنها منذ زمن لكوني ما زلت اعتمد في صناعتها على الطريقة التقليدية اليدوية التي تعلمتها من عائلتي التي تشتهر بصناعتها في القامشلي كما أنها تلقى إقبالاً كبيراً من زوار معرض الزهور” مضيفاً أحب هذه المهنة كثيراً رغم مردودها المادي الضعيف وأرغب بتعليمها للراغبين للحفاظ عليها من الاندثار.

سكينة محمد

انظر ايضاً

شارع المأكولات بمعرض الزهور… مساحة توفر للزوار أطعمة سريعة التحضير وحلوى شعبية

دمشق-سانا أصناف غنية ومتنوعة من الأكلات الشعبية والوجبات السريعة والحلويات يقدمها عدد من أصحاب المطاعم …