بوليانسكي: ألمانيا انتهكت اتفاقية فيينا بمنعها السوريين المقيمين على أراضيها من التصويت بالانتخابات الرئاسية

موسكو-سانا

أكد النائب الأول لممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي أن ألمانيا انتهكت اتفاقية فيينا من خلال منعها السوريين المقيمين على أراضيها من ممارسة حقهم بالتصويت في الانتخابات الرئاسية السورية.

وقال بوليانسكي خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي اليوم: “يمكن الحكم على مدى الاهتمام بالتصويت في الانتخابات الرئاسية السورية من خلال الإقبال الكبير على مراكز الاقتراع في السفارات السورية في عواصم عدد من الدول”.

وأضاف: “من الواضح أن هذه الصورة لا ترضي أولئك الذين رسموا بالفعل مستقبل السوريين وفق أنماطهم الخاصة”.

وتابع الدبلوماسي الروسي: “وصل الأمر إلى أن جمهورية ألمانيا الاتحادية حظرت هذه الانتخابات على أراضيها كلياً” مضيفاً: “أود أن أؤكد أن هذه الخطوة هي انتهاك لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وتنتهك حقوق وحريات السوريين المقيمين في الخارج”.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين أدانت بشدة قرار الحكومة الألمانية حرمان المواطنين السوريين المقيمين في ألمانيا من حقهم الدستوري بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية مشيرة إلى أن هذا القرار الجائر للحكومة الألمانية يشكل انتهاكاً سافراً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وإخلالاً منها بالالتزامات التي ترتبها هذه الاتفاقية على الدولة المضيفة.

يذكر أن السلطات الألمانية أصدرت قراراً بمنع المواطنين السوريين المقيمين على أراضيها من المشاركة في الانتخابات الرئاسية بالسفارة السورية في برلين فيما نظم السوريون في ألمانيا وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة تنديداً بقرار السلطات الألمانية.

انظر ايضاً

ألمانيا.. رقم قياسي جديد بإصابات كورونا اليومية

برلين-سانا سجلت ألمانيا رقماً قياسياً جديداً في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا