الشريط الأخباري

رسالة ماجستير حول الأبعاد التشكيلية للمكان في التصوير السوري المعاصر

دمشق-سانا

ركزت رسالة ماجستير الطالب تميم عابد فرج التي تمت مناقشتها اليوم في جامعة دمشق على “الأبعاد التشكيلية للمكان في التصوير السوري المعاصر” وتضمنت تجارب المصورين السوريين الذين تأثروا بالمكان وأظهروا الأبعاد التشكيلية بلوحاتهم.

الطالب تميم أوضح أن البحث تضمن تجربة الباحث العلمية والعملية وتناول آليات حضور المكان في اللوحة وظهور البعد التشكيلي للوحة بثلاثة طرق عبر حضور المكان العياني المباشر والمكان كبعد تشكيلي تراثي أو فلكلوري وحضور المكان ببعد تأملي تعبيري تجريدي ورمزي.

الأستاذ المساعد والمشرف على الرسالة الدكتور يوسف البوشي لفت إلى أهم نتائجها وهي أن اللوحة التصويرية تستقي أهم مفرداتها البصرية من خصائص المكان وتطرحها كأبعاد تشكيلية وأن الأبعاد التشكيلية المكانية باللوحة ترتبط بجذرها المكاني من خلال العين أو مخزون الذاكرة البصري أو تأمل الصرف والخيال.

الأستاذ الدكتور علي سليمان عضو لجنة الحكم والمناقشة أكد أن الطالب أجاد بإنجاز بحث علمي جيد سليم اللغة والتحليل واعتمد على مصادر مهمة وتكلم بشكل كاف وواف عن الأبعاد التشكيلية للمكان وبين أن جمع هذا الكم الكبير من الفنانين في هذه الرسالة يمكن الاحتفاظ به للاستفادة منه في بحث آخر أو كتاب فني.

الطالب تميم عابد فرج من مواليد مصياف 1969 حاصل على إجازة في الفنون الجميلة ودبلوم دراسات عليا قسم التصوير.

جيما ابراهيم ومهران معلا

انظر ايضاً

فنانون روس في كلية الفنون الجميلة لتبادل الخبرات في مجال الغرافيك والطباعة الحجرية

دمشق-سانا زار فنانون روس اليوم كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق واطلعوا على مخابر الطباعة الحجرية …