الشريط الإخباري

مسؤول في القرم ينصح النظام التركي بترك أوهامه بشأن التمدد داخل الأراضي الروسية

موسكو-سانا

دعا رئيس لجنة الدبلوماسية الشعبية والعلاقات بين الأعراق في برلمان جمهورية القرم الروسية يوري غيمبيل النظام التركي إلى ترك أوهامه بشأن توسيع نفوذه داخل الأراضي الروسية.

وتعليقا على نشر التلفزيون التركي خريطة تتنبأ بمخططات النظام التركي التوسعية في العالم حتى عام 2050 إلى أجزاء واسعة من جنوب روسيا منها القرم نفسها قال غيمبيل لوكالة نوفوستي أمس.. “يبدو أنه أمر سخيف ويشبه جزءا من مؤءلف خيالي علمي.. يمكن فقط أن ننصح تركيا بترك أحلامها بشأن الأراضي الروسية لأنها تواجه خطر تقويض سلامتها بسبب طموحاتها المفرطة”.

ولفت غيمبيل إلى أن تركيا كانت تولي اهتماما نشطا بالقرم وأطلقت أنشطة دعائية ومالية مكثفة هناك خلال فترة تبعية شبه الجزيرة لأوكرانيا مبينا أن القرم الآن جزء من روسيا قانونيا وقال.. إن “روسيا ليست أوكرانيا ومثل هذه الألعاب وراء الكواليس معها لن تمر”.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أواخر العام الماضي وجود خلافات كبيرة في المواقف بين روسيا وتركيا حيال شبه جزيرة القرم بينما شدد نائب رئيس وزراء حكومة القرم جورجي مرادوف في تشرين الأول من العام ذاته على أن موقف رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان إزاء شبه جزيرة القرم ورفضه الاعتراف بها كمنطقة روسية دليل على الافتقار للمنطق السياسي وفقدان الواقعية.