الشريط الإخباري

نور العيون: عرض مسرحي يعيد إلى الأذهان العصر الذهبي للخشبة-فيديو

دمشق-سانا

أعادت مسرحية نور العيون التي استضافها مسرح القباني في دمشق إلى الأذهان ذكريات الزمن الذهبي للمسرح السوري عندما قدم أعمالاً ما تزال محفورة بذاكرة المشاهد في نمط كوميديا الموقف.

المسرحية التي استطاعت حبس أنفاس الجمهور من أول مشهد فيها وحتى إسدال ستارة النهاية استندت إلى قصة شابين فقير وغني يواجهان الحياة كل بأسلوبه ويكون الشاب الفقير الخلوق دوماً ضحية لممارسات الشاب الغني المتسلط.

ويقدم العرض مرآة لحياتنا المعاصرة بتناقضاتها الغريبة ومفارقاتها غير العادلة دامجاً بين أحداث الماضي والحاضر بطريقة فنية وسلسلة عبر استعادة أحداث من تاريخ سورية زمن الاحتلال الفرنسي والزمن الحالي وصولاً للمآل الذي أوصل بطل المسرحية نور إلى الجنون كنتيجة منطقية لكل اللامنطق الذي تآمر على حياته من استشهاد أبيه في معركة ميسلون وتغير مجرى حياته بعدها إلى خيانة صديقه المقرب وزوجته وتورطه بقضايا فساد لا علاقة له بها دمرت حياته لكنها بالمقابل رفعت صديقه الغني في المقابل إلى القمة.

ورغم أن المسرحية لم تضم أسماء مشهورة في عالم التمثيل إلا أنها كشفت عن نجوم قادرين على السطوع على الخشبة إن أعطيت لهم الفرصة من خلال الإبداع والاتقان في أداء الأدوار والتناغم بينهما وغياب الهفوات التي من الممكن أن تكون موجودة غالباً في مسرح الهواة.

ومع اعتماد سينوغرافيا المسرحية على البساطة إلا أنها كانت منسجمة مع تفاصيل كل مشهد وتمكنت من وضع المشاهد في جو المسرحية وكان لها دور مهم في المشهد الأخير الذي صور وجهي الحياة ونقيضها في مواجهة مع بعضهما تجسيداً للصراع الأزلي بين الخير والشر لتطرح المسرحية ببساطة مقولة من سوف ينتصر ومن سيعمر الأوطان.

يذكر أن مسرحية نور العيون اقتباس جوان جان إخراج مجدولين حبيب تمثيل حسام غزيل – حسين محمود – إيميل حنا – ساراي ناصر – سوزان السعدون – عمار السيد – رضوان الحلبي – بثينة ياسين – يوسف سلمان.

ميس العاني

انظر ايضاً

الجميلة والوحش… عرض مسرحي يجسد القيم الإيجابية في المجتمع

حمص-سانا قدم المسرح القومي في حمص ضمن تظاهرة “فرح الطفولة” العرض المسرحي “الجميلة والوحش”