الشريط الإخباري

مواطن يؤسس متحفاً صغيراً للتراث المحلي ضمن منزله بمدينة السويداء

السويداء-سانا

بعد سنوات من العمل والاجتهاد ترجم المخرج المسرحي تيسير العباس بحثه وحبه للتراث عبر تأسيسه متحفا صغيرا ضمن منزله بمدينة السويداء يضم مجموعة من المقتنيات التي تعكس عادات وتقاليد أفراد مجتمع السويداء قديما وكل ما يتعلق بنمط حياتهم ومعيشتهم.

العباس يجمع في متحفه الصغير القطع القديمة المتعلقة بالزراعة مثل المنجل وأدوات الطعام مثل المناسف ووسائل الطهي مثل بوابير الكاز ووسائل الإنارة مثل السراج وأدوات تحضير القهوة وما يعرف أيضا بالنقرة وهو المكان المحفور وسط المضافة لطبخ القهوة.

كما يبرز لدى العباس الفخاريات والأباريق وما يعرف بـ مناشل المياه وكذلك أطباق القش والمطرزات اليدوية التقليدية والمكاوي الفحمية والراديوهات والهواتف القديمة إضافة إلى مئات الصور الضوئية التي توثق تاريخ المحافظة ومواقعها والشخصيات المعروفة فيها.

وأقدم القطع الموجودة لدى العباس كما بين خلال حديثه لمراسل سانا مطحنة قهوة تعود صناعتها إلى عام 1878 وباب مضافة يعود إلى أكثر من قرن وطاولات كانت تستخدم في أول مقهى شعبي افتتحه جده بالسويداء عام 1914.

ووفق العباس فإن دافعه من عمله هو المحافظة على التراث المحلي كهوية وطنية وإعادة إحياء الماضي وتذكير الأجيال الحالية به مبينا أن غالبية المقتنيات جمعها بعد البحث عنها في البيوت القديمة انطلاقا من كون الحفاظ على تراثنا المادي واللامادي مسؤولية وطنية تقع على عاتق أفراد المجتمع ومؤسساته.

العباس البالغ من العمر 70 عاما ما زال مصمما على جمع المزيد من المقتنيات التراثية لتطوير متحفه مشيرا إلى أن كل قطعة يجمعها تحمل معنى كبيرا بالنسبة له وتمثل حكاية حياة ارتبطت بذكريات الأجداد التي تمثل مصدر فخر واعتزاز لأبناء الوطن.

المتحف الصغير الذي أسسه العباس يضاف الى قيامه بإخراج العديد من المهرجانات التراثية إضافة لكونه عضوا في جمعية العاديات وكذلك لجنة جمع وتوثيق وإشراف التراث المادي بالسويداء التابعة لمديرية الثقافة فضلا عن شغله عضوية العديد من الجمعيات الأهلية والثقافية حيث نال 70 شهادة تكريم لنشاطه الاجتماعي والتراثي والمسرحي.

ووفقا لرئيس جمعية العاديات في السويداء محمد طربيه فإن العباس يتميز بنشاطه في الوسط الاجتماعي والثقافي وضمن عدة جمعيات ومنها جمعية العاديات مبينا أنه عمل على جمع التراث المادي وجعل من بيته متحفا صغيرا مع تنظيمه ما جمعه فضلا عن مشاركته للجمعية بجميع النشاطات التي تقيمها سواء من خلال المعارض التراثية أو الفعاليات المتعلقة بالتراث.

عمر الطويل