الشريط الأخباري

قاليباف: لن نسمح بإطلاق يد وكالة الطاقة الذرية دون قيود في إيران

طهران-سانا

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران محمد باقر قاليباف أن إيران لن تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن تطلق يدها وتفعل ما تشاء دون قيود في البلاد.

وقال قاليباف في اجتماع لمجلس الشورى حضره وزير الخارجية محمد جواد ظريف: “على مجلس حكام الوكالة أن يعلم بأننا الجمهورية الإسلامية ونواب الشعب ومجلس الشورى الإسلامي لن نسمح أبدا بأن تكون يدها مطلقة وأن تفعل ما تشاء بلا قيود في البلاد وأن تسعى لإكمال حلقات الاستخبارات والتجسس للدول المعادية”.

ودعا قاليباف وزارة الخارجية والحكومة في إيران وردا على المطالب الإضافية للوكالة الذرية ومجلس حكامها إلى تنفيذ سياسات خفض التزامات الاتفاق النووي التي تم اتخاذ قرارات بشأنه.

وأعرب عن أمله بأن تتمكن وزارة الخارجية من أداء مسؤوليتها بصورة جيدة في المجال الاقتصادي المتعلق بالتعاون الحدودي والتبادل التجاري.

من جانبه حذر ظريف في كلمة أمام المجلس من المحاولات الأميركية الدائمة للإيحاء بأن إيران تشكل تهديدا أمنيا لتعمل بهذه الحجة عى توجيه ضربة لها في مجلس الأمن وباقي المنظمات الدولية.

واعتبر ظريف أن جميع المفاهيم الدولية والعلاقات السياسية شهدت تحولا أساسيا خلال العقود الأخيرة وثبت بالتجربة أن العالم ليس الغرب فقط لافتا إلى أن أميركا تسعى للحفاظ على الظروف القديمة التي تخدم مصلحتها والحيلولة دون مجيء مفاهيم جديدة للقوة .. وإيران كونها قوة حديثة الظهور تعمل واشنطن بصفتها ممثلة النظام القديم على شن حرب شاملة عليها وتسعى للحفاظ على العلاقات التي كانت قائمة في ظل ذلك النظام.

إلى ذلك أكد وزير الخارجية الإيراني أهمية العمل على شطب الدولار من التعاملات الاقتصادية وإحلال آلية مقايضة السلع مع بعض البلدان ورأى أن مثل هذه الخطوة من شأنها تخفيف وطأة الحظر على الدول.

انظر ايضاً

قاليباف: الوجود الأجنبي سبب الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة

طهران-سانا أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران محمد باقر قاليباف أن الوجود الأجنبي هو …