المشروبات الرمضانية في حلب… الأولوية للتمر هندي والعرق سوس

حلب-سانا

تكاد لا تخلو أسواق حلب خلال شهر رمضان من العصائر الشعبية كالعرق سوس والتمر هندي وغيرهما.. وهي تحمل نكهة وطابعاً خاصاً على الموائد الرمضانية وعنصراً لا يمكن الاستغناء عنه لا سيما أن فوائدها الصحية كبيرة ومتعددة للصائمين.

وبين الدكتور هاشم الحسين اختصاصي تغذية أهمية المشروبات الرمضانية ودورها في تعويض الصائم عما يفقده من سوائل مشيراً إلى أن العرق سوس نبات شجري يزرع في مختلف أنحاء العالم ومتواجد في منطقة الشرق الأوسط وفي سورية بمنطقة حوض الفرات لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه يعتبر مرطباً للجسم ويؤدي إلى تحسين الإدراك ويعوض ما فقده الجسم من سوائل وأملاح معدنية خلال فترة الصيام.

وأشار الحسين إلى أن مشروب التمر هندي يعود للمناطق الإستوائية الحارة ويعد مرطباً عاماً للجسم ومادة غنية بالماء والأملاح المعدنية ويسهل عملية الهضم إضافة لفائدته للجهاز التنفسي وله دور بارز في الوقاية من الالتهابات الجلدية مؤكداً ضرورة تجنبه لدى مرضى السكري وعند الحوامل.

كاميرا سانا جالت في سوق حي الجميلية والتقت “أبو صلاح السواس” الذي تحدث عن صناعة شراب السوس حيث يتم فركه بالماء في الصباح ويترك من ساعتين إلى ثلاث ساعات في الشمس ثم يوضع بكيس من القماش تحت صنبور المياه لكي تخرج مادة السوس الخمير مشيراً إلى أن صناعة مشروب التمر هندي تكون بتفتيت التمر ونقعه بالماء قبل يوم من إعداده وفي اليوم التالي يتم عصره وتصفيته وتحليته مؤكداً أن الإقبال على شراء المادة لم يتغير رغم انتشار أنواع أخرى من العصائر الطبيعية والصناعية.

وفي لقاء مع عدد من المواطنين لفتوا إلى اعتيادهم على استهلاك هذه المشروبات خلال رمضان حيث أوضح “جنيد صالح جنيد” أنها مشروبات موسمية معروفة عند أهالي المدينة بدوره قال “يحيى عزوز” إن شراء هذه العصائر عادة محببة كل عام من جهتها أكدت المهندسة “منى” بأن الجسم يحتاج للسوائل لتعويض الفاقد خلال فترة الصوم.

مارينا قبو

انظر ايضاً

بائع التمر هندي… تراث حاضر في معرض الزهور

دمشق-سانا بملابسه التراثية المكونة من صدرية وشروال وميتال مطرز بالخيط العربي يتجول أبو محمد السحار …