ما هي الحلويات المفضلة على موائد الإفطار بالحسكة؟

الحسكة-سانا

المشبك والعوامة والقطايف والمعروك حلويات شعبية تحضر على موائد الإفطار بمحافظة الحسكة خلال شهر رمضان المبارك نظراً لطعمها الشهي وفائدتها الغذائية التي تعوض انخفاض مستويات السكر في الدم بعد صيام يوم طويل.

وعلى الرغم من انتشار العديد من محال تصنيع وبيع الحلويات الشعبية في أرجاء مدينة الحسكة وأحيائها إلا أن هناك بعضاً منها يحظى بسمعة جيدة وخبرة طويلة تجعل منها مقصداً لكل من يبحث عن الجودة والمذاق الشهي واللقمة الطيبة.

ففي محله الكائن في شارع القامشلي يحضر البائع عمر حنتوش وبشكل يومي حاجة محله من بعض أصناف الحلويات التقليدية محافظاً فيها على الجودة المتوارثة من الأجداد حيث يباشر العمل منذ ساعات الصباح الباكر لتحضير مواد الحلويات لتكون مع ساعات العصر جاهزة للبيع وهي الفترة التي يزداد فيها الطلب على مختلف أصناف الحلويات.

ويوضح حنتوش في تصريح لمراسل سانا أن المشبك والعوامة والقطايف المحشية بالجوز أو القشطة وبعض أصناف الشعيبيات والهريسة هي من الأصناف التقليدية التي تباع على مدار العام ولكن يزيد الإقبال عليها خلال الشهر الكريم نتيجة حاجة الصائمين إلى مواد غذائية غنية بالسكريات والنشويات التي تعوض ما تم فقده خلال يوم الصيام.

ويشير حنتوش إلى أن هذه الأصناف تحظى بإقبال كبير ومن مختلف شرائح المجتمع نتيجة انخفاض أسعارها مقارنة بأصناف الحلويات الأخرى التي تدخل في صناعتها المكسرات إضافة إلى أنها تصنع بشكل يومي ما يضمن أن تكون طازجة ولذيذة إضافة إلى أن هذه الأصناف تباع كذلك مادة المعروك حيث يصادف من يمشى في أسواق مدينة الحسكة العديد من بسطات بيع مختلف أصناف المعروك وبأحجام مختلفة وحشوات متعددة.

ويبين البائع عمران محمد أن الزبائن يشترون مادة المعروك سواء لفترتي الفطور أو السحور حيث تحرص المحال المشهورة في المدينة إلى تصنيع كميات منها بشكل يومي لضمان أن تكون طازجة إضافة إلى توفير مختلف الأحجام التي تناسب المشترين والحشوات التي تختلف ما بين التمر أو الشوكولا أو المربيات وقد يفضلها البعض سادة دون حشوة.

ولفت البائع خالد السلمو إلى أن حركة مبيع الحلويات في مدينة الحسكة جيدة وأن كانت خلال مواسم رمضان السابقة أفضل وذلك نتيجة الحد من حركة الأهالي بسبب الإجراءات المتبعة في التصدي لفيروس كورونا.

نزار حسن

انظر ايضاً

المعروك خبز رمضاني دمشقي بامتياز