الشريط الإخباري

عمال كهرباء ومياه طرطوس في عيدهم.. عمل لا يتوقف مهما اختلفت الظروف

طرطوس-سانا

لا يتوقف عمال شركة كهرباء طرطوس والمؤسسة العامة لمياه الشرب عن أداء واجبهم وهم يحتفلون غدا بعيدهم العالمي بالاستجابة لاتصالات الطوارئ لإصلاح الأعطال التي تطرأ على الشبكات مهما اختلفت الظروف والصعوبات وآخرها جراء الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

صعوبة التنقل بين الريف والمدينة هو التحدي الذي واجه العامل في ورشة طوارئ المياه بمدينة طرطوس رائد منصور وهو من أهالي قرية عين حفاض بريف مدينة صافيتا لكن هذا لم يثنه عن الالتزام بأداء واجبه المهني والاستجابة للشكاوى وطلبات الإصلاح التي اعتاد عليها يوميا بهدف إيصال مياه الشرب للمواطنين على مدار الساعة.

ويؤكد العامل منصور أن المؤسسة كانت تؤمن تنقل العمال من خلال مبيت خاص من مدينة صافيتا حيث يجتمع العمال للوصول إلى مراكز عملهم لكن يبقى عبء الوصول من قريته الى مركز مدينة صافيتا حيث التجمع الرئيسي ومع هذا لم يغب يوماً واحداً عن العمل مبينا أن العيد بالنسبة للعامل هو أداء واجبه الوظيفي على أكمل وجه.

وفيما يتعلق بالالتزام بالإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا أكد منصور أنه تم اتخاذ كل الإجراءات من تعقيم مكان العمل بالكلور وارتداء الكمامات.

المهندس إياد معلا من ورشة طوارئ المياه بمدينة طرطوس أكد أن الورشة كانت خلال فترة الحظر على جاهزية كاملة كالمعتاد وقامت بالعديد من الإصلاحات لكن بالغالب كانت روتينية مثل تسريب في الخطوط وإصلاح الأعطال في الشبكات القديمة والمهترئة لافتا إلى أن المؤسسة سهلت للموظفين عمليات التنقل بموجب تصريحات خاصة من المحافظة وتم تأمين مبيت وفق برنامج مكثف حيث تمت مضاعفة المناوبة في المركز من 24 ساعة إلى 48 ساعة.

استمرار التيار الكهربائي والحرص على موثوقية الشبكة يتطلب من عمال شركة كهرباء طرطوس ومحطة توليد كهرباء بانياس عملا متواصلا على مدار الساعة حيث يشير رمضان صالح عامل ميكانيك في محطة توليد كهرباء بانياس إلى أن ساعات عمله استمرت في بعض الأيام لمدة 24 ساعة متواصلة بحيث لا يغادر عمله لحين التأكد من إتمام عملية الإصلاح والصيانة وإقلاع مجموعات التوليد.

ويؤكد صالح أن العمل يتم مع الالتزام الكامل بشروط الحماية والإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا من ارتداء الكفوف الخاصة بالعمل والكمامات والتعقيم الشخصي وتعقيم مكان العمل علما أنه في الأحوال العادية مستمر بهذه الإجراءات بسبب طبيعة بيئة العمل التي تستوجب تعقيم اليدين بعد كل إصلاح وارتداء الكمامات لمنع استنشاق الغبار وهباب الفحم والفيول وغيرها.

وعن أهم الإصلاحات التي قام بها خلال فترة الحظر مع عدد من زملائه في القسم بين صالح أنه تم إصلاح أنابيب في مرجل المجموعة الثانية وتركيب مخمدات سحب مراوح الهواء على المجموعة الثالثة وتجهيز المضجع العلوي للمسخن بالمجموعة الثانية وغيرها مشيرا إلى أنه لم يجد أي معاناة في التنقل بسبب تأمين المحطة وسيلة النقل اللازمة.

وفي ريف المحافظة برز تحدي التنقل بالنسبة لعمال الكهرباء في قسم كهرباء صافيتا لكن الإصرار على العمل في كل الأوقات ومهما كانت التحديات سمة يومياتهم في المواجهة حيث يبين عصام يونس من قسم كهرباء صافيتا أن الورشة تلقت خلال فترة الحظر الاتصالات واستجابت لطلبات الإصلاح على مدار الـ 24 ساعة كما هو معتاد فقد تم إصلاح وصيانة خطوط توتر متوسط والخلية المغذية لمنطقتي الشماميس والساحل وتبديل محولة تعرضت لعطل في مدينة صافيتا مشيرا إلى أن كل عامل ملتزم بارتداء الكمامات والكفوف الخاصة بالعمل إضافة الى النظافة والتعقيم الشخصي وتعقيم أماكن العمل.

غرام محمد