مشروع كاش يدعم أكثر من 3 آلاف طفل من ذوي الإعاقة في الحسكة

الحسكة-سانا

يسعى مشروع كاش المنفذ من قبل جمعية الإحسان الأهلية بمدينة القامشلي بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومنظمة اليونيسيف إلى مساعدة الأطفال ذوي الإعاقة الموجودين في مدن ومناطق مختلفة من محافظة الحسكة لتحسين وضعهم المعيشي والصحي.

المشروع الذي انطلقت أعماله خلال شهر آب من العام الماضي يقوم بتخصيص الأطفال المستهدفين وفق معايير وضوابط محددة بمبالغ مالية توزع على ست دفعات خلال العام يستلمها أحد ذويهم بهدف مساعدتهم على تأمين احتياجاتهم المختلفة.

مدير المشروع مهند العبوش بين في تصريح لمراسل سانا أن انطلاقة المشروع سبقتها مرحلة تحضيرية شملت إجراء دورات تأهيلية لإدارة الحالة لجميع المتطوعين فيه وتأهيلهم ومن ثم قيام فرق المشروع بجولات ميدانية على مختلف المدن والبلدات في محافظة الحسكة لإجراء مسح ميداني ودراسة أولية للوصول إلى الأطفال المستحقين من ذوي الإعاقة المعقدة والإعاقات العقلية والحركية الشديدة الشلل النصفي والكلي الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

ويضيف العبوش يهدف المشروع إلى دعم الأطفال المستفيدين وأسرهم بمساعدات نقدية لمساعدتهم كذلك بالتشبيك مع الجمعيات الأهلية الأخرى التي ترغب بتقديم المساعدة للأطفال وتأمين ما يحتاجونه قدر المستطاع من مستلزمات صحية وكراسي إعاقة وغيرها مبيناً أن العدد الكامل للأطفال المستفيدين 3066 طفلاً منهم 1866 تم تسجيلهم العام الماضي وأن عمليات التسجيل مستمرة خلال العام الحالي.

مديرة حالة في مدينة الحسكة إسراء عبد الحق القادري بينت أن نشاط المشروع يغطي مناطق مختلفة من المدينة وريفها أما مديرة حالة في مدينة القامشلي خديجة الحسون فأوضحت أن عملها يتضمن الإشراف ومتابعة الأطفال المستفيدين ومحاولة تأمين احتياجاتهم.

عدد من ذوي الأطفال المستفيدين أكدوا أهمية المشروع ودوره في تعزيز الترابط المجتمعي ومساعدة أهالي الأطفال ذوي الإعاقة لتوفير احتياجاتهم المختلفة ومنهم السيدة بثينة والدة أحد الأطفال المستفيدين التي نوهت بالجهود المبذولة.

مدير الشؤون الاجتماعية والعمل عصام الحسين أوضح أن مشروع “كاش” يأتي مكملاً للجهود الحكومية الخاصة بمساعدة الأطفال ذوي الإعاقة مؤكداً أن المديرية تشرف بشكل مباشر على عمليات الاستهداف وإدارة الحالة التي يقوم بها القائمون على المشروع وتعمل على شمول جميع الأطفال ممن تنطبق عليهم شروط الاستفادة من المساعدات على كامل جغرافية المحافظة.

نزار حسن

انظر ايضاً

تكريم عمال ورياضيين من ذوي الإعاقة بالسويداء

السويداء-سانا كرم فرع الجمعية السورية للمعوقين جسدياً في السويداء اليوم عمالاً متميزين من ذوي الإعاقة،