السفرجلاني… خان لكل العصور

دمشق-سانا

يأخذك سحره في زيارة تاريخية قديمة في زيارته تنفصل عن الحاضر وتذهب في رحلة عبر الزمن إنه “خان السفرجلاني” أو “السفرجلانية” الذي يتوسط آثار المدينة القديمة متغلغلاً في نسيجها التجاري الغني بالأسواق والخانات.

يقع الخان حسب مدير آثار دمشق نظير عواد داخل سور دمشق القديمة في سوق الصاغة القديم على الجادة الواصلة بين الجامع الأموي من الجنوب الغربي إلى سوق البزورية وقصر العظم يحده جنوبا خان الصدرانية ويحده شرقاً قصر العظم يفصل بينهما زقاق الحمراوي ويحده شمالا البيوت العربية والمحال التجارية.

ويشير عواد إلى أن السفرجلاني واحد من خانات دمشق القديمة التي وصل عددها 139 خاناً لم يبق منها إلا القليل وهو مبني على طراز معماري اشتهر في بلاد الشام والمعروف بالأبلق كان يباع فيه منذ عهد قريب كل أنواع البضائع المختلفة.

ويتألف الخان كما يوضح مدير آثار دمشق من بوابة حجرية جميلة على شكل قوس هو هيكل الباب الخارجي مبني من الحجارة البيضاء والسوداء الأبلقية ويحيط به قوس ذو رسوم قوسية هندسية منقوشة حول حجارة القوس بالكامل أما الباب فيتألف من مصراعين كبيرين من الخشب.

ويلفت إلى أن هيكل الخان الداخلي يأخذ الشكل المستطيل وله دهليز ضيق مزخرف بعقدين وثلاث قباب مفتوحة الذرى وصولاً إلى باحة الخان السماوية ويبلغ مساحتها حوالي خمسة أمتار مربعة أما غرفه فتحيط بالممر الصغير المستطيل الشكل والذي يضم 12 مخزناً مختلفاً تستعمل لصنع وبيع الأحذية وتصنيع القباقيب وأدوات المطبخ والحمامات وكل أنواع العطور.

تغريد خضور

انظر ايضاً

وفاة ثلاثة أشخاص جراء حادث على طريق دمشق – حمص قرب جسر القطيفة

ريف دمشق-سانا توفي 3 أشخاص من جراء اصطدام سيارة خاصة بشاحنة محمّلة بالبضائع على طريق …