روحاني: إيران مستعدة للتعاون مع الاتحاد الأوروبي لحل القضايا المتعلقة بالاتفاق النووى

طهران-سانا

جدد الرئيس الإيرانى حسن روحانى استعداد بلاده للتعاون مع الاتحاد الأوروبي لحل القضايا المتعلقة بالاتفاق النووي.

وقال روحانى خلال لقائه فى طهران اليوم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل وفق ما نقلت وكالة أنباء فارس:” لا تزال إيران مستعدة للتفاعل والتعاون مع الاتحاد الأوروبى لحل القضايا وكلما التزم الجانب المقابل بالكامل بالتزاماته ستعود إيران إلى التزاماتها”.

ولفت روحانى إلى أن أمريكا ارتكبت أخطاء استراتيجية كبيرة إزاء دول المنطقة بما فيها إيران وسورية والعراق ولبنان واليمن وافغانستان مبينا أن خروج أمريكا الأحادى من الاتفاق النووى خلق عقبات ومشكلات كبيرة أمام باقى الأطراف على صعيد التنفيذ الكامل للاتفاق النووى الموقع مع إيران.

من جهته قال بوريل :”الدول الأوروبية تسعى للحفاظ على الاتفاق النووي وحل القضايا الخلافية للإبقاء عليه”مضيفاً: أنه سيبذل قصارى جهده لخلق تعاون قوى يصب فى إطار الحفاظ على الاتفاق “.

بدوره بحث وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف مع بوريل الاتفاق النووى وآخر المستجدات على الصعيدين الإقليمى والدولى بما فيها الوضع الراهن فى منطقة الخليج وضرورة خفض التوترات الإقليمية وما تسمى “صفقة القرن” وتداعياتها الخطرة على المنطقة والعالم.

إلى ذلك انتقد رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وضعف أداء الاتحاد الأوروبي تجاه واشنطن.

وأعرب لاريجاني خلال لقائه بوريل عن استعداد بلاده للمساعدة بحل المشكلات الإقليمية بينما أعلن بوريل استعداد الاتحاد الأوروبي للتعاون في حل القضايا الثنائية والإقليمية.

وناقش الجانبان خلال اللقاء جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك ولا سيما مكافحة الإرهاب والمخدرات.

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …