خطة لترميم الثروة الحراجية بـ 400 ألف شجرة على مساحة 800 هكتار في اللاذقية

اللاذقية-سانا

استكملت مديرية زراعة اللاذقية كل الإجراءات والاستعدادات لحملة التشجير المقبلة لهذا العام التي سيحدد موعدها حسب الأحوال الجوية السائدة لضمان نجاحها.

وحول الاستعدادات وخطة مديرية الزراعة للتحريج لهذا العام بين رئيس قسم الحراج في المديرية المهندس باسم دوبا لنشرة سانا الاقتصادية أنه تم الانتهاء من تنفيذ خطة إنتاج الغراس في المشتل وأصبحت جاهزة للزراعة مشيرا إلى تشكيل فرق العمل وتأمين كل مستلزمات نجاح العمل وتم البدء بتجهيز المواقع المقررة لحملة التشجير واستصلاح مساحات كبيرة من الأراضي لهذا الغرض.

وقال دوبا: لم يتم تحديد موعد لبدء حملة التشجير بسبب الظروف المناخية الحالية واستمرار الجفاف الذي لا يؤمن بيئة مناسبة لنجاح الحملة موضحا أن المواقع المستهدفة للتحريج لهذا العام منتشرة في عدة مناطق من المحافظة وتبلغ نحو عشرين موقعا بدءا من بللوران وبيت حليبية مرورا بمنطقتي الحفة والقرداحة وانتهاء بمنطقة جبلة وهي ستشمل المواقع التي تعرضت لحرائق في أعوام 2014 و 2015 و 2016.

وأوضح المهندس دوبا أن المساحة المقررة في خطة التحريج للموسم الحالي 2019-2020 تبلغ 800 هكتار وتشمل مواقع محروقة ومواقع متدهورة ومواقع مستصلحة بغية إعادة تأهيلها حيث ستتم زراعتها بنحو 400 ألف غرسة تتنوع اصنافها بين الصنوبر الثمري والخرنوب والغار والروبينيا و20 صنفا آخر مرغوبا من قبل المواطنين مثل السرو والجاكرندا والهيبسكوس والسنديان والأرز والشوح.

وأشار دوبا إلى أن المساحة التي تعرضت للحريق هذا العام تقدر بنحو 350 هكتارا وليس بالإمكان وضعها ضمن خطة التحريج لهذا العام لأن إعادة تحريجها تحتاج إلى إجراءات ما قبل الزراعة كإزالة الأشجار المحروقة وتجهيز المواقع التي يحتاج بعضها إلى استصلاح وسوف يتم ادراجها في خطط السنوات القادمة.

وأكد دوبا أهمية حملات التشجير التي يتم إطلاقها نهاية كل عام لتعزيز ثقافة الحفاظ على الشجرة ومشاركة الجميع في حماية هذه الثروة الوطنية.

يشار إلى أن إجمالي خطة الغراس المعدة أو المنتجة والجاهزة لهذا العام يبلغ مليون غرسة سيستخدم 400 ألف منها في خطة التحريج للموسم الحالي فيما العدد الباقي فهو من أجل خدمة المواطنين وتأمين حاجة المحافظات الأخرى منها.

فراس زرده

نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

الثروة الحراجية في حمص…تعديات عديدة وإجراءات للحد منها

حمص – سانا تتعرض الثروة الحراجية في حمص  للكثير من التعديات التي ألحقت بها أضرارا …