انتهاء أعمال ترميم برج الأجراس الأثري بالسويداء

السويداء-سانا

أنهت المديرية العامة للآثار والمتاحف ودائرة آثار السويداء أعمال ترميم وتدعيم برج الأجراس في مجمع الكنائس القديمة (السراي) في بلدة قنوات الأثرية.

وأوضح رئيس دائرة الآثار في السويداء الدكتور نشأت كيوان في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الأعمال تضمنت توثيق الوضع الذي كان عليه البرج قبل الترميم وإعداد الدراسات الإنشائية والتدعيمية المناسبة لتبدأ المرحلة الأولى بفك حجارته وتوثيقها وترقيمها إضافة إلى إعادة تأسيس وتدعيم قاعدته الداخلية واستبدال الحجارة المتضررة مع تنفيذ أعمال إنشائية خرسانية غير ظاهرة ليتم في المرحلة الأخيرة إعادة تركيب حجارته بنفس ترقيمها.

ولفت كيوان إلى أن أعمال الترميم استغرقت نحو سنة وجرت بطريقة علمية هندسية تتوافق مع المعايير الدولية المتبعة بهذا المجال ومن قبل مختصين في ترميم المواقع والأبنية الأثرية وبإشراف الكادر الهندسي في دائرة آثار السويداء والمديرية العامة للآثار والمتاحف وبكلفة وصلت إلى نحو 55 مليون ليرة سورية.

ويعد مشروع إعادة تأهيل وترميم وتدعيم برج الأجراس بحسب كيوان من أعقد المشاريع التي يتم تنفيذها وذات أولوية نظراً لهشاشة البناء وتصدعه ومخاوف انهياره ما كان يشكل خطراً على السلامة العامة في ظل محاذاته للطريق العام ووقوعه في ساحة البلدة الأثرية ما اقتضى تنفيذ المشروع لتثبيت وضعه الإنشائي انطلاقاً من الحرص على الحفاظ على الأوابد الآثرية وصونها وحمايتها.

ويعود بناء برج الأجرس إلى الفترة البيزنطية بين القرنين الخامس والسادس الميلاديين ويتجاوز ارتفاعه 15 متراً.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

إعادة تشغيل 24 بئراً بعد صيانتها بالسويداء

السويداء-سانا أعادت ورشات المؤسسة العامة لمياه الشرب بالسويداء تشغيل 24 بئراً بعد صيانتها وإصلاحها.