الشريط الإخباري

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وجمعية “سواعدنا”الخيرية بالسويداء

السويداء-الحسكة – سانا

أقامت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي احتفالية اليوم بمناسبة يوم المعاق العالمي وذلك في المركز الثقافي العربي بالسويداء.

وأشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه القادري في كلمة لها إلى أن ذوي الإعاقة أثبتوا أنهم فئة ذات قدرات خاصة واستطاعوا تحدي ظروفهم وإعاقتهم الجسدية والذهنية وبرهنوا على إرادتهم وتصميمهم بأن يكونوا معطائين على أرض الوطن معبرة عن تقديرها لكل المؤءسسات الرسمية والأهلية والخيرية التي تكاملت جهودها بما يصب في مصلحة الوطن ودعم صموده .56

وبينت أن الإعاقة حافز إيجابي لتحدي أي ظرف وتجعل من الإنسان أكثر قدرة على العطاء لافتة إلى أن العمل الأهلي في محافظة السويداء فاعل وفيه تكامل مع المؤءسسات المعنية لتقديم كل الاحتياجات للمواطنين عموماً ولذوي الإعاقة بشكل خاص.

ودعت القادري إلى توسيع مساحة مساهمة القطاع الأهلي في توفير فرص عمل مشيرة إلى دور وحدات صناعة السجاد اليدوي ووحدات التنمية الريفية في هذا المجال وأيضا إلى سعي الوزارة لتقديم خدمات أفضل للأشخاص ذوي الإعاقة بالتشاركية مع الجمعيات الأهلية وتقديم خدمات صحية وتعليمية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم ليكونوا أشخاصاً فاعلين فى المجتمع وضمان جميع الحقوق لهم والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية لتقديم الرعاية الكاملة لهم.000291f6

وتضمنت الاحتفالية عرضا بانوراميا عن نشاطات عدد من الجمعيات الأهلية والخيرية التي تعنى بذوي الإعاقة في محافظة السويداء كجمعية الوفاء الخيرية للمعاقين وفرع الجمعية السورية للمعاقين جسدياً بالإضافة إلى عرض حول النشاطات التي تقوم بها المعاهد المختصة بذوي الإعاقات في السويداء والتابعة لمديرية الشؤون الاجتماعية بالمحافظة وتكريم عدد من الجمعيات الأهلية والخيرية المتميزة في العمل الأهلي والخيري وتقديم المساعدة لذوي الإعاقة بالإضافة لعدد من ذوي الإعاقات المتميزين.

وسبق الاحتفالية توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وجمعية “سواعدنا” الخيرية بالسويداء وذلك في مبنى المحافظة.

وبينت الوزيرة القادري أن توقيع المذكرة يأتي انطلاقا من خطة عمل الوزارة واستنادا إلى مبدأ التكامل بين الحكومة والمجتمع المحلي في تحقيق الخير العام واستجابة لحاجات المجتمع المحلي في محافظة السويداء ولأهداف جمعية سواعدنا الخيرية حيث تتضمن المذكرة قيام الجمعية برعاية فئات المسنين والمعاقين ذهنياً دون سن الخامسة عشرة ضمن معهد الإعاقة الذهنية بالسويداء والتابع للوزارة وتدريب وتأهيل الكوادر المختصة في المعهد في إطار من التشاركية وبما ينعكس إيجاباً على تلبية احتياجات الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية.

وأشار محافظ السويداء عامر ابراهيم العشي إلى دور المجتمع المحلي في المساهمة بجهود الإغاثة ومساعدة ذوي الإعاقة وتقديم الدعم اللازم للجرحى ولأسر الشهداء وذلك انطلاقا من الشعور بالمسؤءولية المجتمعية لافتا إلى أن توقيع مذكرة التفاهم بين الوزارة وجمعية سواعدنا يشكل دفعا للعمل الخيري والأهلي بالمحافظة ويشجع على التشاركية بين الجمعيات الأهلية والجهات الحكومية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية سواعدنا الخيرية أمجد نصر أن الجمعية تهدف إلى نشر الخدمات الخيرية والتنموية والثقافية في المحافظة من خلال تنفيذ مشاريع وبرامج خيرية تنموية متميزة للمساهمة في تحسين الأوضاع المعيشية والصحية والمهنية والتعليمية لأبناء المحافظة محققة مبدأ التكافل من خلال ادارة فعالة وبيئة تنظيمية محفزة.

ولفت إلى أن الفكرة الأولى للجمعية كانت إنشاء ناد للمسنين ومكان إقامة مناسب والعمل على تأهيل وتدريب ذوي الإعاقات الذهنية ممن هم دون سن الخامسة عشر مشيرا الى أنه بموجب مذكرة التفاهم ستقوم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بتسليم الجمعية مبنى معهد الإعاقة الذهنية بالسويداء فور انتهاء أعمال الاكساء المتبقية حيث ستعمل الجمعية على تأهيل الكوادر لإدارة هذا المشروع المتضمن تقديم كل الخدمات لذوي الإعاقة الذهنية وتأمين الأثاث والمعدات اللازمة.

حضر توقيع المذكرة والاحتفالية أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي ياسر الشوفي وقائد شرطة المحافظة اللواء فاروق عمران وعدد من المعنيين.

يشار إلى أن جمعية سواعدنا الخيرية أشهرت في محافظة السويداء بتاريخ 27-12-2015.

وفي الحسكة نظم مركز مار آسيا الحكيم التابع لمطرانية السريان الكاثوليك في مدينة الحسكة اليوم حفلا للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين في المركز بمشاركة عدد من الجمعيات الخيرية في المحافظة. 00

وخلال الحفل الذي أقيم في صالة كنيسة السريان الكاثوليك في مدينة الحسكة بين المطران مار يعقوب بهنان هندو مطران الجزيرة والفرات للسريان الكاثوليك انه يجب التعامل مع المعاق على أنه انسان كامل وان يتم تقديم كل الرعاية والاهتمام له مشيرا الى ان مركز مار اسيا الحكيم ومن خلال التعاون مع المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية في المحافظة يقدم كل ما هو متاح لادخال البهجة والسرور لقلوب الأطفال ولإسعادهم.

من جهته أوضح رئيس مركز مار آسيا الحكيم لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة المهندس سعد منير انطي أن احتفالية اليوم تأتي تحت عنوان “أطفالنا طاقة لا إعاقة” لنثبت للمجتمع المحلي أن المعاق إنسان متكامل لا يختلف عن أي شخص واليوم تم عرض لقدرات ذوي الاحتياجات الخاصة وإنتاجاتهم مؤكدا استمرار المركز بتقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال عمليات التطوير والتدريب.

بدوره بين رئيس مجلس إدارة جمعية المودة الخيرية سعد سلو ان مشاركتهم في الاحتفالية اليوم تمثلت بتقديم 130 كرتونة ألبسة شتوية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين في المركز مشيرا الى استمرار الجمعية بتقديم خدماتها للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعبر الأهالي المشاركين في الاحتفالية عن شكرهم وتقديرهم لجمعية مار آسيا الحكيم على الخدمات التي تقدمها للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريبهم وتأهيلهم ومساعدتهم ليكونوا فاعلين من خلال تنمية مواهبهم وقدراتهم ودمجهم في المجتمع.

وتضمن الحفل تقديم رقصات وفقرات فنية للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معرض وفقرات فنية ضمن احتفالية بدرعا بمناسبة يوم المعاق العالمي

درعا-سانا تحت شعار القبول يبدأ بابتسامة أقامت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في درعا اليوم احتفالية …