الشريط الإخباري

زهير السعدي: نموذج في تنفيذ التجارب الزراعية لتحقيق مشاريع متناهية الصغر

السويداء-سانا

يجمع المواطن زهير السعدي من مدينة صلخد بالسويداء بين اختصاصه العلمي والعمل الجاد على مدى سنوات في الاستثماربالزراعة، والذي أثمر مشاريع متناهية الصغر.

السعدي 65 عاماً مدرس كيمياء ورئيس بلدية سابق، أوضح خلال حديثه لمراسل سانا أن الهدف من أعماله تحقيق الاكتفاء الذاتي ومساعدة الآخرين في هذا المجال انطلاقاً من أهمية العمل الزراعي في دعم الاقتصاد الوطني.

ويسعى السعدي من خلال تجاربه إلى تصنيع سماد “الكومبوست” من مخلفات وبقايا الأعشاب والنباتات وتصنيع سماد “الفيرمي كومبوست” الناتج من مفرزات الديدان لتأمين احتياجات الأرض المزروعة لديه بمختلف أنواع الخضار والأشجار المثمرة والورود.

كما أسس السعدي مشروعين متناهيي الصغر الأول للزعتر الخليلي يحوي حالياً نحو 600 شتلة حصل عليها من الأمانة السورية للتنمية ومبادرة معاً للاكتفاء الذاتي، بحيث أصبح يؤمن احتياجات منزله من المادة ويوزع من شتولها مجاناً للراغبين بزراعتها مع تعريفهم بأهميتها، كما يحقق السعدي إنتاجاً جيداً من مشروع الفطر المحاري عقب حصوله على البذار من فرع مؤسسة إكثار البذار ويساعد من يرغب بتأسيس مثل هكذا مشروعات بالمعلومات أو بالبذار.

وفي هذا السياق، يقول السعدي: إنه يحرص على الحضور الدائم للمحاضرات والندوات الزراعية والعملية لمتابعة المستجدات في العملية الزراعية، وخاصة ما يتعلق منها بتحليل التربة وقياس رطوبتها، موضحاً أنه بدأ بالتحضير للتوجه للزراعة المائية نظراً لأهميتها في تحقيق الوفر في النفقات قياساً بالزراعة التقليدية.

ووفقا لرئيس محطة بحوث حوط التابعة لمركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء الدكتور سعود سربوخ فإن زهير السعدي متطوع لخدمة الآخرين ومن أوائل المبادرين لتبني أي فكرة أو تقنية زراعية جديدة بحيث يعمل على نشرها وتعريف الآخرين فيها بعد أن تثبت جدواها.

 عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

في مراكز استضافة الطلاب الوافدين… الأمانة السورية للتنمية بحلب تواصل تقديم خدماتها القانونية-فيديو

حلب-سانا يواصل برنامج الاستجابة القانونية الأولية في الأمانة السورية للتنمية