رودسكوي : إحباط هجوم ومقتل 800 إرهابي على الأقل قرب حلب.. المروحية الروسية أسقطت فوق مناطق انتشار إرهابيي “النصرة” و “المعارضة المعتدلة”

موسكو- سانا

أكدت هيئة الأركان العامة الروسية أن المروحية “مي8” الروسية التي استهدفها إرهابيون اليوم في ريف إدلب سقطت فوق منطقة ينتشر فيها إرهابيو تنظيم “جبهةالنصرة” وما يسمى فصائل”المعارضة المعتدلة”المتحالفة معه.

وأشار رئيس قيادة العمليات في الهيئة الفريق سيرغي رودسكوي إلى أن المروحية”أسقطت وهي في طريق عودتها بعد أداء مهمة إنسانية وهي إيصال أغذية وأدوية لأهالي مدينة حلب”.

وأوضح المسؤول العسكري الروسي أن العمل “جار حاليا لمعرفة مصير العسكريين الروس الخمسة الذين كانوا على متن المروحية”لافتا إلى أنهم “جميعهم قتلوا حسب المعلومات الأولية”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أكدت في وقت سابق اليوم أنه كان على متن الطائرة الطاقم المؤلف من 3 أفراد إضافة إلى ضابطين من مركز التنسيق الروسي في حميميم.

وذكر رودسكوي أن “القوات السورية مدعومة من الطيران الحربي الروسي صدت هجوما شنه قرابة 5 آلاف إرهابي على مواقع الجيش السوري قرب حلب أمس الأحد” مبينا أن الإرهابيين “نفذوا في هجومهم 4 عمليات إرهابية انتحارية”.

وأكد المسؤول العسكري الروسي أن عملية صد الهجوم”أسفرت عن مقتل أكثر من 800 إرهابي وتدمير 14 دبابة و10 ناقلات للإرهابيين وأكثر من 60 سيارة مزودة بالأسلحة”.

ولفت رودسكوي إلى أنه”رغم الخسائر الكبيرة مايزال قادة الإرهابيين يواصلون حشد عناصر احتياطية من جبهات أخرى ومنع خروج المدنيين من مناطق الاشتباكات واستخدامهم كدروع بشرية” مبينا أن الإرهابيين “قاموا أمس بإعدام 4 أشخاص في أحياء حلب الشرقية حاولوا مغادرة المدينة عبر الممرات التي تم تحديدها لخروج السكان من أحياء حلب الشرقية”.

وقامت محافظة حلب منذ يوم الخميس الماضي بتحديد ممرات لخروج السكان من أحياء حلب الشرقية إضافة إلى قيامها بتجهيز مقرات إقامة مؤقتة لاستقبال الأهالي الذين يخرجون وتوفير جميع الخدمات اللازمة لهم.

وأشار المسؤول العسكري الروسي إلى أن “إرهابيي”داعش”و”النصرة”وفصائل منضمة إليهم مما يسمى”المعارضة المعتدلة”يواصلون هجماتهم المتكررة ضد القوات السورية في حلب بغية محاصرة المدينة حيث نفذوا خلال الأسبوع الماضي وحده 4 عمليات انتحارية”.

وحول العملية الإنسانية الجارية في حلب جدد رودسكوي”الاستعداد للتعاون مع جميع الجهات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب مع عدم السماح بدخول الأسلحة إلى الإرهابيين”.

ولفت المسؤول العسكري الروسي إلى أنه تم “فتح 7 ممرات إنسانية ومراكز لتقديم المساعدات العاجلة والطبية بما في ذلك ممر للمسلحين باتجاه شارع الكاستيلو “لافتا إلى أن المروحيات السورية أسقطت أكثر من 100 ألف ورقة لشرح المعلومات حول هذه الممرات ومناطق تقديم المساعدات الغذائية والمراكز الطبية عن طريق مكبرات الصوت.

وبين رودسكوي أنه تم خروج 326 مدنيا اليوم من أحياء حلب الشرقية وتشكيل 6 مراكز لتقديم المساعدات الضرورية لأكثر من 3 آلاف شخص وتوفير أكثر من 15 طنا من المساعدات الطبية والغذائية للسكان الذين يخرجون من المناطق الشرقية في حلب.

سقوط مروحية روسية بنيران إرهابيين في ريف ادلب بعد إيصال مساعدات إنسانية إلى حلب والكرملين يؤكد مقتل خمسة عسكريين روس كانوا على متنها

 كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان نشره موقع روسيا اليوم “اسقاط مروحية روسية من طراز”مى 8″ على متنها خمسة عسكريين روس في ريف ادلب”.

وقالت الوزارة إن “المروحية الروسية المنكوبة أسقطت بعد استهدافها بمضادات أرضية في ريف إدلب وهى في طريق العودة إلى مطار حميميم بعد إيصال مساعدات إنسانية إلى حلب”.

وأضافت الوزارة إن مصير طاقم المروحية المكون من 3 أفراد وضابطين من مركز التنسيق الروسي  في  حميميم “ما زال مجهولا”.

وفى وقت لاحق أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميترى بيسكوف “مقتل العسكريين الروس الخمسة الذين كانوا على متن المروحية التي تم اسقاطها خلال قيامها بمهمة انسانية في ريف ادلب”.

وقال بيسكوف “حسب المعلومات المقدمة من وزارة الدفاع الروسية قتل جميع الذين كانوا على متن المروحية لأنهم حاولوا اقتياد المروحية لتفادى سقوطها على منطقة مأهولة من أجل التقليل من الخسائر على الأرض”.

وأعرب عن تعازى الكرملين العميقة لذوى العسكريين القتلى.

إلى ذلك أكد بيسكوف أن تهديدات تنظيم “داعش” الإرهابي ضد روسيا لن تستطيع أن تؤثر في موقف موسكو من مكافحة الإرهاب الدولي.

وكان تنظيم “داعش” الإرهابي قد دعا أعضاءه لشن هجمات في روسيا في شريط مصور بث أمس على موقع يوتيوب.

وأكد بيسكوف أنه تم إبلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمحتوى الشريط المصور مشيرا إلى أنه لا يجب المبالغة في أهمية هذه التهديديات وقال “إن المجموعات الإرهابية تستخدم على الدوام تكتيك التخويف عندما تتعرض للضغوط “.

وأكد بيسكوف أن السلطات الروسية تتخذ كل الإجراءات اللازمة لضمان أمن البلاد وأن موضوع ضبط الأمن يتصدر دائما اجتماعات الرئيس بوتين مع قادة الأجهزة الأمنية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency